محجوب, ابراهيم جمال الدين محمود. (2024). الدور الوسيط لمشاركة المعرفة في العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية وفقا لإطار (AMO) والأداء الإبداعي للعاملين بالشركات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ينبع. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61(6), 1-41. doi: 10.21608/acj.2024.392348
ابراهيم جمال الدين محمود محجوب. "الدور الوسيط لمشاركة المعرفة في العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية وفقا لإطار (AMO) والأداء الإبداعي للعاملين بالشركات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ينبع". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61, 6, 2024, 1-41. doi: 10.21608/acj.2024.392348
محجوب, ابراهيم جمال الدين محمود. (2024). 'الدور الوسيط لمشاركة المعرفة في العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية وفقا لإطار (AMO) والأداء الإبداعي للعاملين بالشركات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ينبع', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61(6), pp. 1-41. doi: 10.21608/acj.2024.392348
محجوب, ابراهيم جمال الدين محمود. الدور الوسيط لمشاركة المعرفة في العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية وفقا لإطار (AMO) والأداء الإبداعي للعاملين بالشركات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ينبع. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2024; 61(6): 1-41. doi: 10.21608/acj.2024.392348
الدور الوسيط لمشاركة المعرفة في العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية وفقا لإطار (AMO) والأداء الإبداعي للعاملين بالشركات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ينبع
قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة المنصورة، المنصورة، مصر.
المستخلص
تستهدف هذه الدراسة قياس علاقة ممارسات إدارة الموارد البشرية اعتماداً على نظرية (AMO) ممثلاً بـ: (ممارسات تعزيز القدرات، وممارسات تعزيز التحفيـز، وممارسات تعزيز الفرص) ومشاركة المعرفة في تعزيز الأداء الإبداعي من حيث المنتجات والعمليات في الشركات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ينبع، وذلك وفقاً لإطار مفاهيمي تم استخلاصه من مراجعة الدراسات السابقة وتم بناء واختبار العلاقات بين متغيراته باستخدام نموذج المعادلة البنائية SEM. وتشير النتائج حيث توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي مباشر لممارسات تعزيز القدرات على مشاركة المعرفة (KS) والأداء الإبداعي بأبعاده المختلفة (إبداع المنتجات وإبداع العمليات)، في حين ثٌبت عدم معنوية التأثير المباشر لممارسات تعزيز التحفيز وممارسات تعزيز الفرص على مشاركة المعرفة (KS) والأداء الإبداعي بأبعاده المختلفة (إبداع المنتجات وإبداع العمليات)، وثبت وجود فروق معنوية بين العاملين بالقطاع محل الدراسة بشأن بعض متغيـرات الدراسة (العمر، وبعض المتغيرات وفقاً لعدد سنوات الخبرة، والمستوى التعليمي، وحجم الشركة)، في حين ثبت عدم وجود فروق معنوية بين العاملين بالقطاع محل الدراسة بشأن بعض متغيرات الدراسة (النوع، وبعض المتغيرات وفقاً لعدد سنوات الخبرة).