الکردى, منال محمد, شوقى, نفين محمد, ونس, أحمد ونس خليفة. (2018). تأثير المعتقدات السلوکية والخصائص الشخصية للمعلم على قبول واستخدام تکنولوجيا المعلومات بمرحلة التعليم الأساسي.. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 55(1), 31-66. doi: 10.21608/acj.2018.36731
منال محمد الکردى; نفين محمد شوقى; أحمد ونس خليفة ونس. "تأثير المعتقدات السلوکية والخصائص الشخصية للمعلم على قبول واستخدام تکنولوجيا المعلومات بمرحلة التعليم الأساسي.". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 55, 1, 2018, 31-66. doi: 10.21608/acj.2018.36731
الکردى, منال محمد, شوقى, نفين محمد, ونس, أحمد ونس خليفة. (2018). 'تأثير المعتقدات السلوکية والخصائص الشخصية للمعلم على قبول واستخدام تکنولوجيا المعلومات بمرحلة التعليم الأساسي.', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 55(1), pp. 31-66. doi: 10.21608/acj.2018.36731
الکردى, منال محمد, شوقى, نفين محمد, ونس, أحمد ونس خليفة. تأثير المعتقدات السلوکية والخصائص الشخصية للمعلم على قبول واستخدام تکنولوجيا المعلومات بمرحلة التعليم الأساسي.. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2018; 55(1): 31-66. doi: 10.21608/acj.2018.36731
تأثير المعتقدات السلوکية والخصائص الشخصية للمعلم على قبول واستخدام تکنولوجيا المعلومات بمرحلة التعليم الأساسي.
قسم إدارة الأعمال کلية التجارة جامعة الاسکندرية الاسکندرية جمهورية مصر العربية
المستخلص
تعانى مصر من نقص شديد فى استخدام تکنولوجيا المعلومات بالتعليم. وتسعى الدراسة الحالية للتحقق من بعض العوامل التى تحدد اتجاه المعلم واستخدامه لتکنولوجيا المعلومات, استناداً إلى نموذج قبول واستخدام التکنولوجيا لديفس(Davis, 1989), وإلى نظرية نشر الابتکار لروجرز(Rogers 1983) کأساس نظرى للدراسة. وتم اختبار البيانات التى تم الحصول عليها من 636 معلماً, بمحافظتى البحيرة والإسکندرية, باستخدام طريقة نمذجة المعادلات البنائية(SEM) . وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى وجود تأثير معنوى لسهولة الاستخدام المدرکة, والتوافق المدرک, على المنفعة المدرکة. کما أظهرت وجود تأثير معنوي للمعتقدات السلوکية للمعلم (المنفعة المدرکة وسهولة الاستخدام المدرکة والتوافق المدرک) على الاتجاه نحو التکنولوجيا, بالإضافة إلى تأثير معنوى للتوافق المدرک على استخدام التکنولوجيا. کما توصلت النتائج إلى وجود تأثير معنوى لمتغيرى نوع المعلم, وامتلاک الحاسب الآلى, على الاتجاه نحو التکنولوجيا, ولم تتوصل لوجود تأثير لهما على الاستخدام. وأيدت النتائج وجود تأثير معنوى للخبرة, والتأهيل بالتکنولوجيا, على استخدام التکنولوجيا. کما أکدت الدراسة جودة توفيق النموذج المقترح لقبول واستخدام المعلم للتکنولوجيا.