• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 62 (2025)
المجلد المجلد 61 (2024)
العدد العدد 6
العدد العدد 5
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 60 (2023)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2021)
المجلد المجلد 57 (2020)
المجلد المجلد 56 (2019)
المجلد المجلد 55 (2018)
المجلد المجلد 54 (2017)
المجلد المجلد 53 (2016)
المجلد المجلد 52 (2015)
حسين, رامز رمضان محمد. (2024). تأثير أبعاد نموذج ماكينزي المُعدل 7S+على أداء استمرارية الأعمال:حليل الدور الوسيط لليقظة الإستراتيجية - بالتطبيق على الشركة المصرية للإتصالات. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61(3), 25-112. doi: 10.21608/acj.2024.356451
رامز رمضان محمد حسين. "تأثير أبعاد نموذج ماكينزي المُعدل 7S+على أداء استمرارية الأعمال:حليل الدور الوسيط لليقظة الإستراتيجية - بالتطبيق على الشركة المصرية للإتصالات". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61, 3, 2024, 25-112. doi: 10.21608/acj.2024.356451
حسين, رامز رمضان محمد. (2024). 'تأثير أبعاد نموذج ماكينزي المُعدل 7S+على أداء استمرارية الأعمال:حليل الدور الوسيط لليقظة الإستراتيجية - بالتطبيق على الشركة المصرية للإتصالات', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61(3), pp. 25-112. doi: 10.21608/acj.2024.356451
حسين, رامز رمضان محمد. تأثير أبعاد نموذج ماكينزي المُعدل 7S+على أداء استمرارية الأعمال:حليل الدور الوسيط لليقظة الإستراتيجية - بالتطبيق على الشركة المصرية للإتصالات. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2024; 61(3): 25-112. doi: 10.21608/acj.2024.356451

تأثير أبعاد نموذج ماكينزي المُعدل 7S+على أداء استمرارية الأعمال:حليل الدور الوسيط لليقظة الإستراتيجية - بالتطبيق على الشركة المصرية للإتصالات

المقالة 2، المجلد 61، العدد 3، إبريل 2024، الصفحة 25-112  XML PDF (2.95 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/acj.2024.356451
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
رامز رمضان محمد حسين
أستاذ الإدارة العامة المساعد كلية العلوم الإدارية أكاديمية السادات للعلوم الإدارية
المستخلص
هدف البحث إلى دراسة دور أبعاد نموذج ماكينزي المُعدل 7S+ والمتمثلة في (الإستراتيجية، الهيكل التنظيمي، النظم، القيم المشتركة، المهارات، أسلوب الإدارة، العاملون، التقييم الذاتي، العوامل الداعمة) على إدارة استمرارية الأعمال والمتمثلة في الأبعاد التالية (الفهم الكامل لطبيعة عمل المنظمة، صياغة إستراتيجية إدارة استمرارية الأعمال، تطوير وتنفيذ الاستجابة لإدارة استمرارية الأعمال، اختيار وتدقيق وتحديث خطط استمرارية الأعمال)، واختبار الدور الوسيط لليقظة الإستراتيجية (اليقظة التجارية "التسويقية"، اليقظة البيئية، اليقظة التنافسية، اليقظة التكنولوجية).
وطُبق البحث على المسؤولين والقيادات العليا بالشركة المصرية للاتصالات، وتم إجراء البحث على عينة طبقية عشوائية قوامها (252) مفردة، وتم جمع البيانات الأولية من خلال المقابلة الشخصية باستخدام قائمة الاستقصاء تم توزيعها على مفردات العينة، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء المسترجعة والقابلة للتحليل الإحصائي (213) قائمة، بمُعدل استجابة (84.5%)، وتم استخدام برنامجي (SPSS V.26) (AMOS .26) لإجراء التحليل الإحصائي.
وتوصل البحث إلى وجود تأثير معنوي لأبعاد نموذج ماكينزي 7S+ على إدارة استمرارية الأعمال، كما وضح البحث وجود تأثير معنوي لأبعاد نموذج ماكينزي 7S+ على اليقظة الإستراتيجية، وتوصل البحث كذلك إلى وجود تأثير معنوي لليقظة الإستراتيجية على إدارة استمرارية الأعمال، وأخيراً توصل البحث إلى أن اليقظة الإستراتيجية تتوسط العلاقة بين أبعاد نموذج ماكينزي 7S+، وإدارة استمرارية الأعمال، وبناءً على نتائج البحث تم وضع مجموعة من التوصيات؛ منها  ضرورة قيام الشركة بتحليل البيئة الخارجية  بانتظام لفهم التغيرات في السوق واحتياجات العملاء، بالإضافة إلى ضرورة تبني الشركة إستراتيجيات تجارية متقدمة للتفاعل بشكل فعّال مع المنافسة المتزايدة، مع التشجيع على التفكيـر الإبداعي والابتكار للبحث عن حلول تعزز من تميزها في السوق، وقد قام الباحث بتقديم اقتراحات لبحوث مستقبلية منها تطبيق نموذج الدراسة على قطاعات خدمية أخرى.
الكلمات الرئيسية
أبعاد نموذج ماكينزي المُعدل 7S+؛ إدارة استمرارية الأعمال؛ اليقظة الإستراتيجية؛ الشركة المصرية للاتصالات
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 321
تنزیل PDF: 444
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.