هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن مدى تطبيق الحوکمة في الجامعات الحکومية في ضوء رؤية المملکة 2030، حيث أن من أهم برامج الرؤية والتي يتم تطبيقها هو حوکمة عمل الأجهزة الحکومية، وتشمل الجامعات الحکومية بالمملکة، وتکوٌن مجتمع الدراسة من جميع المسؤولين (وکلاء، عمداء، رؤساء أقسام، مدراء إدارات) في الجامعات الحکومية في المناطق الشمالية (تبوک، حائل، الجوف، الحدود الشمالية)، وبلغ عدد أفراد العينة (368) من المسؤولين في تلک الجامعات، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لقياس متغيرات الدراسة وأبعادها وتکونت من (56) عبارة، توزعت على محاور الدراسة الخمسة (الشفافية، المشارکة، المساءلة، العدالة، والفاعلية) وکذلک محور تطبيق الحوکمة في ضوء رؤية المملکة 2030. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وکذلک الأساليب الإحصائية المختلفة، وأظهرت نتائج الدراسة أن تطبيق مبادئ الحوکمة في تلک الجامعات جاء بدرجة موافقة في محوري الشفافية والمساءلة، وبدرجة متوسطة في بقية محاور الدراسة، کما أظهرت أنه لا يوجد فروقات ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغيرات خصائص أفراد العينة. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها التوصية بنشر ثقافة الحوکمة في الجامعات والعمل على تطبيق مبادئها المختلفة، وکذلک وضع نظام للحوکمة في الجامعات ومتابعة تطبيقه.
العلي, فهد بن معيقل. (2019). مدى تطبيق الحوکمة في الجامعات الحکومية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر القيادات الأکاديمية والإدارية في ضوء رؤية المملکة 2030. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 56(2), 67-110. doi: 10.21608/acj.2019.34460
MLA
فهد بن معيقل العلي. "مدى تطبيق الحوکمة في الجامعات الحکومية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر القيادات الأکاديمية والإدارية في ضوء رؤية المملکة 2030", مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 56, 2, 2019, 67-110. doi: 10.21608/acj.2019.34460
HARVARD
العلي, فهد بن معيقل. (2019). 'مدى تطبيق الحوکمة في الجامعات الحکومية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر القيادات الأکاديمية والإدارية في ضوء رؤية المملکة 2030', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 56(2), pp. 67-110. doi: 10.21608/acj.2019.34460
VANCOUVER
العلي, فهد بن معيقل. مدى تطبيق الحوکمة في الجامعات الحکومية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر القيادات الأکاديمية والإدارية في ضوء رؤية المملکة 2030. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2019; 56(2): 67-110. doi: 10.21608/acj.2019.34460