سرجيوس, أنطوان إسكندر. (2024). مدى فاعلية خصائص المحتوى التسويقي الرقمى، وصياغته على نية المستهلك نحو الشراء: فى ظل الدور الوسيط التفاعلى لنوع المنصة. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61(1), 1-39. doi: 10.21608/acj.2024.340093
أنطوان إسكندر سرجيوس. "مدى فاعلية خصائص المحتوى التسويقي الرقمى، وصياغته على نية المستهلك نحو الشراء: فى ظل الدور الوسيط التفاعلى لنوع المنصة". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61, 1, 2024, 1-39. doi: 10.21608/acj.2024.340093
سرجيوس, أنطوان إسكندر. (2024). 'مدى فاعلية خصائص المحتوى التسويقي الرقمى، وصياغته على نية المستهلك نحو الشراء: فى ظل الدور الوسيط التفاعلى لنوع المنصة', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61(1), pp. 1-39. doi: 10.21608/acj.2024.340093
سرجيوس, أنطوان إسكندر. مدى فاعلية خصائص المحتوى التسويقي الرقمى، وصياغته على نية المستهلك نحو الشراء: فى ظل الدور الوسيط التفاعلى لنوع المنصة. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2024; 61(1): 1-39. doi: 10.21608/acj.2024.340093
مدى فاعلية خصائص المحتوى التسويقي الرقمى، وصياغته على نية المستهلك نحو الشراء: فى ظل الدور الوسيط التفاعلى لنوع المنصة
أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال كلية الأعمال – جامعة الاسكندرية جمهورية مصر العربية
المستخلص
تختبر الدراسة تاثير المحتوي التسويقي الرقمي بخصائصه وهي : محتوى ذو قيمة معلوماتيه، وذو متعه وتسليه ، ويخلق تفاعلات اجتماعيه ، علي نية المستهلك نحو الشراء. كما تختبر الدراسه ايضا تاثير صياغه المحتوي التسويقي بثلاث انماط وهي: محتوى يسهل فهمة، محتوى يركز علي سرد قصص عن العلامة، و يركز على معلومات السلع. كما تستكشف إلى اى مدى تلعب المنصة من حيث كونها: محركات بحث أو صفحات تواصل إجتماعى أو مواقع الكترونية للشركات دوراً وسيطاً تفاعلياً بين خصائص المحتوى التسويقى وصياغته، والنية نحو الشراء. قامت الدراسة بتطوير قائمة استقصاء، وتوزيعها على عينة من الطلاب بلغت 276 طالب. واستخدمت الدراسة أسلوب نمذجة المعادلات المهيكلة لاختبار فروضها. وقد أوضحت نتائج الدراسة وجود تأثير موجب لكل من المحتوي التسويقي وصياغته علي النيه نحو الشراء. كما توصلت لوجود تاثير للمحتوى ذو القيمة المعلوماتيه، والمحتوي الذي يخلق تفاعلات اجتماعيه ، وصياغه المحتوى الذي يركز علي سرد قصص العلامة على النية نحو الشراء. في حين لم تتوصل لوجود دوراً وسيطاً تفاعليا لنوع المنصة بين خصائص المحتوى التسويقى وصياغته ، والنية نحو الشراء. لكنها توصلت الي أن الجمع ما بين خصائص المحتوى التسويقى ، ومنصة صفحات التواصل الاجتماعى، ترتب عليه زيادة مستوى تأثير خصائص المحتوى التسويقى على النية نحو الشراء، وايضا الجمع ما بين صياغة المحتوى التسويقى و المواقع الالكترونية للشركات ، ترتب عليه زيادة مستوى تأثير صياغة المحتوى التسويقى على النية نحو الشراء. وتعتبر نتائج هذا البحث نافعة بصورة كبيرة، وذلك بسبب أنها تقدم إطار عمل، وأدلة تجريبيه لكل مديرى التسويق الالكترونى بالشركات، ولصناع وكتاب المحتوي الرقمي.