الأشقر, نسمة محمد عاطف, رضوان, فاروق عبد الفتاح, جاد, رمضان عبد العظيم. (2023). أثر إدارة سلسلة الطلب فى أداء سلاسل الإمداد: الدور الوسيط لإستراتيجيات سلاسل الامداد "دراسة تطبيقية على قطاع الصناعات الغذائية المصري". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59(6), 315-351. doi: 10.21608/acj.2023.285929
نسمة محمد عاطف الأشقر; فاروق عبد الفتاح رضوان; رمضان عبد العظيم جاد. "أثر إدارة سلسلة الطلب فى أداء سلاسل الإمداد: الدور الوسيط لإستراتيجيات سلاسل الامداد "دراسة تطبيقية على قطاع الصناعات الغذائية المصري"". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59, 6, 2023, 315-351. doi: 10.21608/acj.2023.285929
الأشقر, نسمة محمد عاطف, رضوان, فاروق عبد الفتاح, جاد, رمضان عبد العظيم. (2023). 'أثر إدارة سلسلة الطلب فى أداء سلاسل الإمداد: الدور الوسيط لإستراتيجيات سلاسل الامداد "دراسة تطبيقية على قطاع الصناعات الغذائية المصري"', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59(6), pp. 315-351. doi: 10.21608/acj.2023.285929
الأشقر, نسمة محمد عاطف, رضوان, فاروق عبد الفتاح, جاد, رمضان عبد العظيم. أثر إدارة سلسلة الطلب فى أداء سلاسل الإمداد: الدور الوسيط لإستراتيجيات سلاسل الامداد "دراسة تطبيقية على قطاع الصناعات الغذائية المصري". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2023; 59(6): 315-351. doi: 10.21608/acj.2023.285929
أثر إدارة سلسلة الطلب فى أداء سلاسل الإمداد: الدور الوسيط لإستراتيجيات سلاسل الامداد "دراسة تطبيقية على قطاع الصناعات الغذائية المصري"
3أستاذ إدارة الإنتاج والعمليات -كلية التجارة- جامعة طنطا
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق مفهوم إدارة سلسلة الطلب بأبعاده الثلاثة؛ التكامل مع العملاء، والتكامل مع الموردين، والتكامل الداخلي في أداء سلاسل الإمداد. وكذلك التعرف على الدور الوسيط الذي تلعبه استراتيجية سلاسل الإمداد سواء كانت إستراتيجية رشيقة أم استراتيجية مرنة بالتطبيق على قطاع الصناعات الغذائية المصري. وتكون مجتمع الدراسة من الشركات الكبيرة ومتوسطة الحجم. وقد اعتمد الباحثون على المنهج الاستنباطي من خلال مراجعة البحوث السابقة. تم اشتقاق الفروض وإختبارها إحصائياً بالإعتماد على بيانات الدراسة الميدانية، وفي سبيل الوصول لهذا الهدف تم اختبار ثلاثة فروض أساسية، وتم الإعتماد على قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية للدراسة.
وقد بلغت عينة البحث 342 مفردة، حيث تمثلت وحدة المعاينة في المدير الذى يعمل في سلسلة الطلب، وهو مدير المشتريات والمخازن، والتسويق، والإنتاج، والمبيعات، واللوجستيات. وتم اختبار النموذج المقترح للدراسة من خلال نموذج المعادلات الهيكلية SEM من خلال برنامج (AMOS V.24).
وتوصلت النتائج إلى وجود تأثير إيجابي ومعنوي على أداء سلاسل الإمداد للشركات التي تطبق مفهوم إدارة سلسلة الطلب بأبعاده الثلاثة (التكامل مع العملاء، التكامل مع الموردين، التكامل الداخلي) ، كما توصلت أيضا الى وجود تأثير إيجابي لإستراتيجية سلاسل الإمداد كمتغير وسيط على العلاقة بين إدارة سلسلة الطلب وأداء سلاسل الإمداد، سواء أكانت إستراتيجية رشيقة أو استراتيجية مرنة، كما توصلت الدراسة الى أن الاستراتيجية المرنة كان لها التأثير الأكبر على هذه العلاقة.