• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 62 (2025)
المجلد المجلد 61 (2024)
المجلد المجلد 60 (2023)
المجلد المجلد 59 (2022)
العدد العدد 6
العدد العدد 5
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 58 (2021)
المجلد المجلد 57 (2020)
المجلد المجلد 56 (2019)
المجلد المجلد 55 (2018)
المجلد المجلد 54 (2017)
المجلد المجلد 53 (2016)
المجلد المجلد 52 (2015)
الأشقر, نسمة محمد عاطف, رضوان, فاروق عبد الفتاح, جاد, رمضان عبد العظيم. (2023). أثر إدارة سلسلة الطلب فى أداء سلاسل الإمداد: الدور الوسيط لإستراتيجيات سلاسل الامداد "دراسة تطبيقية على قطاع الصناعات الغذائية المصري". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59(6), 315-351. doi: 10.21608/acj.2023.285929
نسمة محمد عاطف الأشقر; فاروق عبد الفتاح رضوان; رمضان عبد العظيم جاد. "أثر إدارة سلسلة الطلب فى أداء سلاسل الإمداد: الدور الوسيط لإستراتيجيات سلاسل الامداد "دراسة تطبيقية على قطاع الصناعات الغذائية المصري"". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59, 6, 2023, 315-351. doi: 10.21608/acj.2023.285929
الأشقر, نسمة محمد عاطف, رضوان, فاروق عبد الفتاح, جاد, رمضان عبد العظيم. (2023). 'أثر إدارة سلسلة الطلب فى أداء سلاسل الإمداد: الدور الوسيط لإستراتيجيات سلاسل الامداد "دراسة تطبيقية على قطاع الصناعات الغذائية المصري"', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59(6), pp. 315-351. doi: 10.21608/acj.2023.285929
الأشقر, نسمة محمد عاطف, رضوان, فاروق عبد الفتاح, جاد, رمضان عبد العظيم. أثر إدارة سلسلة الطلب فى أداء سلاسل الإمداد: الدور الوسيط لإستراتيجيات سلاسل الامداد "دراسة تطبيقية على قطاع الصناعات الغذائية المصري". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2023; 59(6): 315-351. doi: 10.21608/acj.2023.285929

أثر إدارة سلسلة الطلب فى أداء سلاسل الإمداد: الدور الوسيط لإستراتيجيات سلاسل الامداد "دراسة تطبيقية على قطاع الصناعات الغذائية المصري"

المقالة 8، المجلد 59، العدد 6، أكتوبر 2022، الصفحة 315-351  XML PDF (1.44 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/acj.2023.285929
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
نسمة محمد عاطف الأشقر1؛ فاروق عبد الفتاح رضوان2؛ رمضان عبد العظيم جاد3
1باحث دكتوراة كلية التجارة- جامعة طنطا
2أستاذ التسويق كلية التجارة- جامعة طنطا
3أستاذ إدارة الإنتاج والعمليات -كلية التجارة- جامعة طنطا
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق مفهوم إدارة سلسلة الطلب بأبعاده الثلاثة؛ التكامل مع العملاء، والتكامل مع الموردين، والتكامل الداخلي في أداء سلاسل الإمداد. وكذلك التعرف على الدور الوسيط الذي تلعبه استراتيجية سلاسل الإمداد سواء كانت إستراتيجية رشيقة أم استراتيجية مرنة بالتطبيق على قطاع الصناعات الغذائية المصري. وتكون مجتمع الدراسة من الشركات الكبيرة ومتوسطة الحجم. وقد اعتمد الباحثون على المنهج الاستنباطي من خلال مراجعة البحوث السابقة. تم اشتقاق الفروض وإختبارها إحصائياً بالإعتماد على بيانات الدراسة الميدانية، وفي سبيل الوصول لهذا الهدف تم اختبار ثلاثة فروض أساسية، وتم الإعتماد على قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية للدراسة. 
وقد بلغت عينة البحث 342 مفردة، حيث تمثلت وحدة المعاينة في المدير الذى يعمل في سلسلة الطلب، وهو مدير المشتريات والمخازن، والتسويق، والإنتاج، والمبيعات، واللوجستيات. وتم اختبار النموذج المقترح للدراسة من خلال نموذج المعادلات الهيكلية SEM  من خلال برنامج (AMOS V.24).
وتوصلت النتائج إلى وجود تأثير إيجابي ومعنوي على أداء سلاسل الإمداد للشركات التي تطبق مفهوم إدارة سلسلة الطلب بأبعاده الثلاثة (التكامل مع العملاء، التكامل مع الموردين، التكامل الداخلي) ، كما توصلت أيضا الى وجود تأثير إيجابي لإستراتيجية سلاسل الإمداد كمتغير وسيط على العلاقة بين إدارة سلسلة الطلب وأداء سلاسل الإمداد، سواء أكانت إستراتيجية رشيقة أو استراتيجية مرنة، كما توصلت الدراسة الى أن الاستراتيجية المرنة كان لها التأثير الأكبر على هذه العلاقة.
الكلمات الرئيسية
إدارة سلسلة الطلب (DCM)؛ التكامل مع العملاء؛ التكامل مع الموردين؛ التكامل الداخلي؛ أداء سلاسل الإمداد؛ استراتيجية سلاسل الإمداد
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 1,152
تنزیل PDF: 1,350
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.