• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 62 (2025)
المجلد المجلد 61 (2024)
المجلد المجلد 60 (2023)
المجلد المجلد 59 (2022)
العدد العدد 6
العدد العدد 5
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 58 (2021)
المجلد المجلد 57 (2020)
المجلد المجلد 56 (2019)
المجلد المجلد 55 (2018)
المجلد المجلد 54 (2017)
المجلد المجلد 53 (2016)
المجلد المجلد 52 (2015)
الوهاشي, عبدالوهاب صالح. (2022). دور أبعاد التسويق الريادي في تعزيز الريادة الإستراتيجية (دراسة ميدانية على کليات عنيزة الأهلية بالمملکة العربية السعودية). مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59(1), 183-204. doi: 10.21608/acj.2022.227034
عبدالوهاب صالح الوهاشي. "دور أبعاد التسويق الريادي في تعزيز الريادة الإستراتيجية (دراسة ميدانية على کليات عنيزة الأهلية بالمملکة العربية السعودية)". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59, 1, 2022, 183-204. doi: 10.21608/acj.2022.227034
الوهاشي, عبدالوهاب صالح. (2022). 'دور أبعاد التسويق الريادي في تعزيز الريادة الإستراتيجية (دراسة ميدانية على کليات عنيزة الأهلية بالمملکة العربية السعودية)', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59(1), pp. 183-204. doi: 10.21608/acj.2022.227034
الوهاشي, عبدالوهاب صالح. دور أبعاد التسويق الريادي في تعزيز الريادة الإستراتيجية (دراسة ميدانية على کليات عنيزة الأهلية بالمملکة العربية السعودية). مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2022; 59(1): 183-204. doi: 10.21608/acj.2022.227034

دور أبعاد التسويق الريادي في تعزيز الريادة الإستراتيجية (دراسة ميدانية على کليات عنيزة الأهلية بالمملکة العربية السعودية)

المقالة 5، المجلد 59، العدد 1، يناير 2022، الصفحة 183-204  XML
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/acj.2022.227034
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عبدالوهاب صالح الوهاشي
قسم إدارة الأعمال کلية الدراسات الإنسانية والإدارية کليات عنيزة مدينة عنيزة المملکة العربية السعودية
المستخلص
في المملکة العربية السعودية العديد من الجامعات والکليات الأهلية، نظراً لتشجيع الحکومة على نشر ثقافة التعليم الأهلي والعمل على تميزه، مما يوفر بيئة تنافسية بين المؤسسات التعليمية الأهلية ويجعلها دائماً تسعى الى تحقيق التميز والريادة عن مثيلاتها سواء على مستوى المملکة او على مستوى المنطقة، ولعل أهم أداة من أدوات التميز والريادة هي التسويق الريادي، يهدف هذا البحث إلى دراسة دور أبعاد التسويق الريادي في تعزيز الريادة الإستراتيجية لکليات عنيزة، حيث تم مراجعة الأدبيات الأساسية حول التسويق الريادي، ومن ثم اقتراح نموذج يتضمن مجموعة من أبعاد التسويق الريادي لتعزيز الريادة الاستراتيجية في المؤسسات التعليمية، حيث تم تحديد خمسة أبعاد رئيسية وهي: (التوجه الاستباقي، الترکيز على العميل، إيجاد القيمة المبتکرة، إدارة المخاطر، الإبداع التسويقي)، وقد تم تصميم استبانة لهذا الغرض وتم تحليل البيانات باستخدام  برنامجSPSS، أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط ذات تأثير إيجابي بين أبعاد التسويق الريادي المستخدمة في البحث والريادة الاستراتيجية، مما يشير إلى أن أبعاد التسويق الريادي تلعب دورًا مُهِمًّا في تعزيز الريادة، وقد خلص هذا البحث إلى أن تطبيق أبعاد التسويق الريادي على الجامعات والکليات الأهلية بالمملکة العربية السعودية من شأنه أن ينشر النجاح والريادة بشکل کبير وبطريقة مبتکرة ومستدامة.
الكلمات الرئيسية
التسويق الريادي؛ الريادة الاستراتيجية؛ کليات عنيزة
الملفات الأخرى ذات الصلة
download AUJAS_Volume 59_No1 _A05.pdf
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 1,292
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.