الوهاشي, عبدالوهاب صالح. (2022). دور أبعاد التسويق الريادي في تعزيز الريادة الإستراتيجية (دراسة ميدانية على کليات عنيزة الأهلية بالمملکة العربية السعودية). مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59(1), 183-204. doi: 10.21608/acj.2022.227034
عبدالوهاب صالح الوهاشي. "دور أبعاد التسويق الريادي في تعزيز الريادة الإستراتيجية (دراسة ميدانية على کليات عنيزة الأهلية بالمملکة العربية السعودية)". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59, 1, 2022, 183-204. doi: 10.21608/acj.2022.227034
الوهاشي, عبدالوهاب صالح. (2022). 'دور أبعاد التسويق الريادي في تعزيز الريادة الإستراتيجية (دراسة ميدانية على کليات عنيزة الأهلية بالمملکة العربية السعودية)', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59(1), pp. 183-204. doi: 10.21608/acj.2022.227034
الوهاشي, عبدالوهاب صالح. دور أبعاد التسويق الريادي في تعزيز الريادة الإستراتيجية (دراسة ميدانية على کليات عنيزة الأهلية بالمملکة العربية السعودية). مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2022; 59(1): 183-204. doi: 10.21608/acj.2022.227034
دور أبعاد التسويق الريادي في تعزيز الريادة الإستراتيجية (دراسة ميدانية على کليات عنيزة الأهلية بالمملکة العربية السعودية)
قسم إدارة الأعمال کلية الدراسات الإنسانية والإدارية کليات عنيزة مدينة عنيزة المملکة العربية السعودية
المستخلص
في المملکة العربية السعودية العديد من الجامعات والکليات الأهلية، نظراً لتشجيع الحکومة على نشر ثقافة التعليم الأهلي والعمل على تميزه، مما يوفر بيئة تنافسية بين المؤسسات التعليمية الأهلية ويجعلها دائماً تسعى الى تحقيق التميز والريادة عن مثيلاتها سواء على مستوى المملکة او على مستوى المنطقة، ولعل أهم أداة من أدوات التميز والريادة هي التسويق الريادي، يهدف هذا البحث إلى دراسة دور أبعاد التسويق الريادي في تعزيز الريادة الإستراتيجية لکليات عنيزة، حيث تم مراجعة الأدبيات الأساسية حول التسويق الريادي، ومن ثم اقتراح نموذج يتضمن مجموعة من أبعاد التسويق الريادي لتعزيز الريادة الاستراتيجية في المؤسسات التعليمية، حيث تم تحديد خمسة أبعاد رئيسية وهي: (التوجه الاستباقي، الترکيز على العميل، إيجاد القيمة المبتکرة، إدارة المخاطر، الإبداع التسويقي)، وقد تم تصميم استبانة لهذا الغرض وتم تحليل البيانات باستخدام برنامجSPSS، أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط ذات تأثير إيجابي بين أبعاد التسويق الريادي المستخدمة في البحث والريادة الاستراتيجية، مما يشير إلى أن أبعاد التسويق الريادي تلعب دورًا مُهِمًّا في تعزيز الريادة، وقد خلص هذا البحث إلى أن تطبيق أبعاد التسويق الريادي على الجامعات والکليات الأهلية بالمملکة العربية السعودية من شأنه أن ينشر النجاح والريادة بشکل کبير وبطريقة مبتکرة ومستدامة.