عياد, خالد محمود فهمي. (2022). التأثيرات التفاعلية بين العلامة التجارية لصاحب العمل وجودة العلاقة التبادلية بين القائد والمرؤوس على الرسوخ الوظيفي للعاملين في البنوک التجارية بمحافظة الدقهلية. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59(1), 53-95. doi: 10.21608/acj.2022.227025
خالد محمود فهمي عياد. "التأثيرات التفاعلية بين العلامة التجارية لصاحب العمل وجودة العلاقة التبادلية بين القائد والمرؤوس على الرسوخ الوظيفي للعاملين في البنوک التجارية بمحافظة الدقهلية". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59, 1, 2022, 53-95. doi: 10.21608/acj.2022.227025
عياد, خالد محمود فهمي. (2022). 'التأثيرات التفاعلية بين العلامة التجارية لصاحب العمل وجودة العلاقة التبادلية بين القائد والمرؤوس على الرسوخ الوظيفي للعاملين في البنوک التجارية بمحافظة الدقهلية', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59(1), pp. 53-95. doi: 10.21608/acj.2022.227025
عياد, خالد محمود فهمي. التأثيرات التفاعلية بين العلامة التجارية لصاحب العمل وجودة العلاقة التبادلية بين القائد والمرؤوس على الرسوخ الوظيفي للعاملين في البنوک التجارية بمحافظة الدقهلية. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2022; 59(1): 53-95. doi: 10.21608/acj.2022.227025
التأثيرات التفاعلية بين العلامة التجارية لصاحب العمل وجودة العلاقة التبادلية بين القائد والمرؤوس على الرسوخ الوظيفي للعاملين في البنوک التجارية بمحافظة الدقهلية
مدرس بقسم إدارة الأعمال- کلية التجارة- جامعة المنصورة
المستخلص
تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار التأثيرات المباشرة لکل من أبعاد العلامة التجارية لصاحب العمل (مناخ العمل الصحي، التدريب والتنمية، الأخلاقيات والمسئولية الاجتماعية، توازن الحياة- العمل، التعويضات والمنافع)، وجودة العلاقة التبادلية بين القائد والمرؤوس، على أبعاد الرسوخ الوظيفي (الملاءمة التنظيمية، الروابط التنظيمية، التضحية التنظيمية). بالإضافة إلى بحث الدور المعدل لجودة العلاقة التبادلية بين القائد والمرؤوس في العلاقة بين أبعاد العلامة التجارية لصاحب العمل وأبعاد الرسوخ الوظيفي. وتم تجميع البيانات الأولية من عينة قوامها 322 مفردة من العاملين بالبنوک التجارية في محافظة الدقهلية، وتم استخدام أسلوب نمذجة المعادلة البنائية (SEM) بطريقة المربعات الصغرى (PLS) لاختبار نموذج وفرضيات الدراسة. وتمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود تأثير معنوي إيجابي لثلاثة من أبعاد العلامة التجارية لصاحب العمل (مناخ العمل الصحي، التدريب والتنمية، الأخلاقيات والمسئولية الاجتماعية)، وجودة العلاقة التبادلية بين القائد والمرؤوس على جميع أبعاد الرسوخ الوظيفي، کما تبين أن ارتفاع مستوى جودة العلاقة التبادلية بين القائد والمرؤوس يقوي العلاقة بين أبعاد العلامة التجارية لصاحب العمل (باستثناء بُعد توازن الحياة-العمل) وأبعاد الرسوخ الوظيفي.