بن عبد الله, عادل خير الله, بن عبد الله, فايزة خير الله. (2020). أثر مکونات وأبعاد المزيج التسويقي الدولي على القدرة التنافسية للمؤسسات: دراسة تطبيقية على بعض مؤسسات القطاع الخاص الکويتية. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 57(1), 203-232. doi: 10.21608/acj.2020.80002
عادل خير الله بن عبد الله; فايزة خير الله بن عبد الله. "أثر مکونات وأبعاد المزيج التسويقي الدولي على القدرة التنافسية للمؤسسات: دراسة تطبيقية على بعض مؤسسات القطاع الخاص الکويتية". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 57, 1, 2020, 203-232. doi: 10.21608/acj.2020.80002
بن عبد الله, عادل خير الله, بن عبد الله, فايزة خير الله. (2020). 'أثر مکونات وأبعاد المزيج التسويقي الدولي على القدرة التنافسية للمؤسسات: دراسة تطبيقية على بعض مؤسسات القطاع الخاص الکويتية', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 57(1), pp. 203-232. doi: 10.21608/acj.2020.80002
بن عبد الله, عادل خير الله, بن عبد الله, فايزة خير الله. أثر مکونات وأبعاد المزيج التسويقي الدولي على القدرة التنافسية للمؤسسات: دراسة تطبيقية على بعض مؤسسات القطاع الخاص الکويتية. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2020; 57(1): 203-232. doi: 10.21608/acj.2020.80002
أثر مکونات وأبعاد المزيج التسويقي الدولي على القدرة التنافسية للمؤسسات: دراسة تطبيقية على بعض مؤسسات القطاع الخاص الکويتية
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر مکوّنات وأبعاد المزيج التسويقي الدولي على القدرة التنافسية للمؤسسات دراسة تطبيقية على بعض مؤسسات القطاع الخاص الکويتية واستشراف تأثير کلّ عنصر من عناصر المزيج التسويقي الدولي الأربعة: المنتج والسعر والترويج والتوزيع على تعزيز القدرة التنافسية لممارسات أنشطة التسويق الدولي. أظهرت النتائج وجود علاقات ارتباط وتأثير بين المزيج التسويقي الدولي والقدرة التنافسية، وکذلک بين کلّ بُعْد من أبعاد ومکوّنات المزيج التسويقي الدولي: المنتج والسعر والترويج والتوزيع وبين القدرة التنافسية لمؤسسات القطاع الخاص الکويتية عند مستوى معنوية 0.05=α. وأوصت الدراسة أنْ يهتمّ مسؤولو المؤسسات الکويتية العاملة في الأسواق الدولية ببناء مزيج تسويقي متوافق مع الأسواق الدولية، وتنمية مهارات مسئولي المؤسسات الکويتية تجاه بناء مزيج تسويقي دولي مناسب للأسواق المستهدفة، مع تعزيز القدرة التنافسية من خلال الأبعاد الأربعة الرئيسية للمزيج التسويقي وتطويرها بشکل مستمر.