إبراهيم, محمد على, متولى, مديحة. (2019). تقييم نموذج التنبؤ بالتعثر المالى فى قطاع نقل البضائع بالسيارات فى مصر. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 56(3), 95-122. doi: 10.21608/acj.2019.47776
محمد على إبراهيم; مديحة متولى. "تقييم نموذج التنبؤ بالتعثر المالى فى قطاع نقل البضائع بالسيارات فى مصر". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 56, 3, 2019, 95-122. doi: 10.21608/acj.2019.47776
إبراهيم, محمد على, متولى, مديحة. (2019). 'تقييم نموذج التنبؤ بالتعثر المالى فى قطاع نقل البضائع بالسيارات فى مصر', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 56(3), pp. 95-122. doi: 10.21608/acj.2019.47776
إبراهيم, محمد على, متولى, مديحة. تقييم نموذج التنبؤ بالتعثر المالى فى قطاع نقل البضائع بالسيارات فى مصر. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2019; 56(3): 95-122. doi: 10.21608/acj.2019.47776
تقييم نموذج التنبؤ بالتعثر المالى فى قطاع نقل البضائع بالسيارات فى مصر
1معهد النقل الدولى الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحرى الاسکندرية جمهورية مصر العربية
2کلية الادارة الجامعة الحديثة للتکنولوجيا والمعلومات القاهرة جمهورية مصر العربية
المستخلص
يهدف هذا البحث إلى تقييم النموذج الذى إقترحه الباحثان فى بحث سابق4 للتنبؤ بالتعثر المالى بقطاع نقل البضائع بالسيارات فى مصر، ولتحقيق ذلک تم دراسة کل من الموقف المالى المستقبلى (المتنبىء به) بالبحث السابق والموقف المالى الحالى بهذا البحث، ثم إجراء مقارنة بينهما بهدف تحديد مدى تطابقهما أو عدم تطابقهما ومن ثم التعرف على مدى دقة وقدرة النموذج المستخدم على التنبؤ بالتعثر المالى. إستنتج هذا البحث إلى إنه رغم تنبؤ البحث السابق بتحسن الموقف المالى ووصوله إلى مرحلة الأمان نتيجة دعم الشـرکة القابضة للنقل البحرى والبرى وضخ الإستثمارات اللازمة لتحديث الأسطول وتخفيف عبء مديونية هذا القطاع إلا أن الموقف المالى الحالى لنفس الفترة(المتنبىء بها) متدهور ويظهر هذا القطاع متعثر ماليا ووصوله إلى مرحلة الإفلاس رغم إستمرار الدعم من الشرکة القابضة، وهذا يعنى أن هناک عدم تطابق بين الموقفين الماليين الحالى والمتنبىء به، وأن عدم التطابق هذا لايرجع إلى ضعف القدرة التنبؤية للنموذج المقترح بل إلى تغير الظروف الإقتصادية المحيطة بهذا القطاع، بالإضافة إلى إرتفاع تکلفة عناصر الإنتاج والتى من أهمها زيادة نسبة الأجور التى تراوحت مابين 122% -153% من حجم إيرادات النشاط الجارى خلال مدة البحث بالإضافة إلى إرتفاع سعر الوقود، وبعد تقييم نتائج النموذج المقترح تم إختباره للمرة الثانية حتى يمکن تقدير الوضع المالى المستقبلى للقطاع محل البحث حتى2030، وقد تنبىء بوصول هذا القطاع إلى مرحلة الإفلاس، ومن ثم تم إقتراح التوصيات المناسبة.