خليل, نبيل محمد مرسي, شعراوي, محمد فتحى شلقامى. (2017). الاستعداد الريادي لدى طلاب جامعة تبوک: دراسة العوامل المؤثرة باستخدام نظرية السلوک المخطط. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 54(2), 63-94. doi: 10.21608/acj.2017.44667
نبيل محمد مرسي خليل; محمد فتحى شلقامى شعراوي. "الاستعداد الريادي لدى طلاب جامعة تبوک: دراسة العوامل المؤثرة باستخدام نظرية السلوک المخطط". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 54, 2, 2017, 63-94. doi: 10.21608/acj.2017.44667
خليل, نبيل محمد مرسي, شعراوي, محمد فتحى شلقامى. (2017). 'الاستعداد الريادي لدى طلاب جامعة تبوک: دراسة العوامل المؤثرة باستخدام نظرية السلوک المخطط', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 54(2), pp. 63-94. doi: 10.21608/acj.2017.44667
خليل, نبيل محمد مرسي, شعراوي, محمد فتحى شلقامى. الاستعداد الريادي لدى طلاب جامعة تبوک: دراسة العوامل المؤثرة باستخدام نظرية السلوک المخطط. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2017; 54(2): 63-94. doi: 10.21608/acj.2017.44667
الاستعداد الريادي لدى طلاب جامعة تبوک: دراسة العوامل المؤثرة باستخدام نظرية السلوک المخطط
1قسم إدارة الأعمال کلية التجارة جامعة الاسکندرية الاسکندرية جمهورية مصر العربية
2قسم إدارة الأفراد والعلوم السلوکية أکاديمية السادات للعلوم الإدارية القاهرة جمهورية مصر العربية
المستخلص
تعد ريادة الأعمال (Entrepreneurship) بمثابة أحد القوى الرئيسية والمشجعة على تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي في العديد من دول العالم. فقد اظهرت الکثير من الدراسات مدى مساهمتها في زيادة النمو الاقتصادي من خلال خلق فرص توظف وتخفيض البطالة وتشجيع عملية الابتکار. ويعتبر رواد الأعمال العنصر المحرک لريادة الأعمال على المستويين العالمي والقومي. ومن جانب آخر، يقترح العديد من الدراسات الحديثة ضرورة دراسة النية الريادية Entrepreneurial Intention باعتبارها مدخلا هاما وذات معنى لمعرفة السلوک الريادي الفعلي. وترجع أهمية دراسة النية الريادية من خلال ما تظهره الدراسات الحديثة في مجال ريادة الأعمال. وفى ضوء مثل هذه الدراسات، تعتبر النية الريادية بمثابة محور فهم العملية الريادية (Entrepreneurship Process) بغرض إنشاء مشاريع أعمال جديدة. إن الغرض الأساسي من المقترح البحثي الحالي هو إجراء دراسة ميدانية من أجل تحليل النية الريادية بين طلاب وطالبات جامعة تبوک وبخاصة طلاب کلية إدارة الأعمال، وذلک من خلال تطبيق نموذج نظرية السلوک المخطط (Ajzen,1991) وفي سياق جامعة وثقافة مختلفة عن عينات الدراسات السابقة. لذا تم دراسة عينة عشوائية تقدر بحوالي 324 طالبوطالبة بمرحلة البکالوريوس، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقات ارتباط ذات دلالة إحصائية معنوية بين المتغيرات المستقلة الثلاث في الدراسة الحالية (الاتجاه النفسي– الأعراف الاجتماعية-التحکم السلوکي) والمتغير التابع وهو النية الريادية. وتتفق نتائج مثل تلک العلاقات السابقة مع العديد من الدراسات، وعلى صعيد آخر، أشارت الدراسة إلى عدم وجود علاقات ارتباط ذات دلالة احصائية معنوية بين متغيرات الخلفية الريادية من جانب والنية الريادية من جانب آخر. وبالنسبة للاختلافات الخاصة بمتغيرات الخلفية الشخصية والاجتماعية، فقد وجد أن هناک اختلافات في متغيرات (الاتجاه النفسي،الأعراف الاجتماعية، والنوايا الريادية) باختلاف النوع الاجتماعي للطلاب (ذکر- انثى). أما بالنسبة لمجال التخصص، فقد لوحظ اختلاف متغير الاتجاه النفسي نحو السلوک الريادي باختلاف مجال التخصص (تمويل واستثمار- إدارة الأعمال – المحاسبة – التسويق).