عبد ربه, محمد حسن, عبد الباري, علاء عبدالوهاب. (2017). قابلية تطبيق إطار التميز الوطني الفلسطيني المقترح في معاهد التعليم العالي (دراسة حالة في قطاع غزة - فلسطين) (باللغة الإنجليزية). مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 54(1), 41-58. doi: 10.21608/acj.2017.43869
محمد حسن عبد ربه; علاء عبدالوهاب عبد الباري. "قابلية تطبيق إطار التميز الوطني الفلسطيني المقترح في معاهد التعليم العالي (دراسة حالة في قطاع غزة - فلسطين) (باللغة الإنجليزية)". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 54, 1, 2017, 41-58. doi: 10.21608/acj.2017.43869
عبد ربه, محمد حسن, عبد الباري, علاء عبدالوهاب. (2017). 'قابلية تطبيق إطار التميز الوطني الفلسطيني المقترح في معاهد التعليم العالي (دراسة حالة في قطاع غزة - فلسطين) (باللغة الإنجليزية)', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 54(1), pp. 41-58. doi: 10.21608/acj.2017.43869
عبد ربه, محمد حسن, عبد الباري, علاء عبدالوهاب. قابلية تطبيق إطار التميز الوطني الفلسطيني المقترح في معاهد التعليم العالي (دراسة حالة في قطاع غزة - فلسطين) (باللغة الإنجليزية). مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2017; 54(1): 41-58. doi: 10.21608/acj.2017.43869
قابلية تطبيق إطار التميز الوطني الفلسطيني المقترح في معاهد التعليم العالي (دراسة حالة في قطاع غزة - فلسطين) (باللغة الإنجليزية)
1قسم الانتاج وجودة التأمين الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا الإسکندرية جمهورية مصر العربية
2وکيل الدراسات العليا والبحوث الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا الإسکندرية جمهورية مصر العربية
المستخلص
واصل التعليم العالي باعتباره تخصصًا أکاديميًا نمو مکانته وأهميته. جزء من نمو التعليم العالي کان في فهم منهجية تقييم أداء الطلاب. ترکز الورقة على إطار نموذج وطني مقترح للأداء الممتاز في التعليم العالي في فلسطين (قطاع غزة). في وقت يتغير بشکل هائل ويخضع لعملية إضفاء الطابع المؤسسي ، على الرغم من الضغط الکبير لإثبات قيمتها مع التعبير عن مستوى متزايد من الموارد والقيود والحواجز الاقتصادية والنادرة الشديدة في بيئة مضطربة مضطربة. النتائج المتوقعة للإطار الوطني الفلسطيني هي مساعدة المؤسسات على الاستجابة للتحديات السريعة الحالية والشفافية في الحوکمة والابتکار في کيفية تبني المعرفة التعلمية والتحسين المستمر للتنمية المستدامة. تقدم هذه الورقة مقدمة ومراجعة موجزة لنموذجي التمثيل التمثيلي الأساسي الأکثر رسوخًا ، المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة ر (EFQM) وجائزة مالکولم بالدريدج الوطنية للجودة (MBNQA) ، مما يشير إلى أن هذه هي متنوعة بشکل أساسي ، ثم تنوير إطار التميز الوطني الفلسطيني الأولي المتميز. يرتبط إطار التميز من النوع الأول بالتحسين المستمر في التعليم والتعلم ، مع الإشارة إلى أن إدارة الجودة هي أساس نماذج التميز. إن تنفيذه له تأثير إيجابي على الأداء المالي والإداري للمؤسسات إلى جانب رضا أصحاب المصلحة وميزة السمعة للمنافسة في سياق وطني. تم ذکر نقاط للتفکير في بعض الانتقادات والقيود. أخيرًا ، يتم اقتراح توصيات لإدخال تحسينات لتسهيل أفضل الممارسات ، وتمکين التغيير من خلال تشجيع مشارکة جميع المعنيين واقتراح استخدام الآخرين لتوسيع نطاق التفکير الحالي.