• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 62 (2025)
المجلد المجلد 61 (2024)
المجلد المجلد 60 (2023)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2021)
المجلد المجلد 57 (2020)
المجلد المجلد 56 (2019)
المجلد المجلد 55 (2018)
المجلد المجلد 54 (2017)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 53 (2016)
المجلد المجلد 52 (2015)
خورشيد, نيفين. (2017). تأثير الأنشطة غير القيمة (النفايات) في التعليم العالي على رضا الطلاب (باللغة الإنجليزية). مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 54(1), 19-40. doi: 10.21608/acj.2017.43867
نيفين خورشيد. "تأثير الأنشطة غير القيمة (النفايات) في التعليم العالي على رضا الطلاب (باللغة الإنجليزية)". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 54, 1, 2017, 19-40. doi: 10.21608/acj.2017.43867
خورشيد, نيفين. (2017). 'تأثير الأنشطة غير القيمة (النفايات) في التعليم العالي على رضا الطلاب (باللغة الإنجليزية)', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 54(1), pp. 19-40. doi: 10.21608/acj.2017.43867
خورشيد, نيفين. تأثير الأنشطة غير القيمة (النفايات) في التعليم العالي على رضا الطلاب (باللغة الإنجليزية). مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2017; 54(1): 19-40. doi: 10.21608/acj.2017.43867

تأثير الأنشطة غير القيمة (النفايات) في التعليم العالي على رضا الطلاب (باللغة الإنجليزية)

المقالة 22، المجلد 54، العدد 1، يناير 2017، الصفحة 19-40  XML PDF (703.05 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/acj.2017.43867
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
نيفين خورشيد
قسم التسويق والأعمال الدولية الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا الإسکندرية جمهورية مصر العربية
المستخلص
الغرض - کان هناک العديد من التطبيقات المتعلقة باستخدام وأهمية مفهوم التخلص من النفايات في مجالات الصناعة المختلفة ، ومع ذلک ، لم يتم تقديمها في الخدمة. علاوة على ذلک ، نادراً ما تمت دراسة العمل السابق بشأن أوجه القصور في عملية التعليم العالي. وکيف يمکن التعرف على النفايات وقياسها لتحسين وکسب الکفاءة نادراً ما تمت دراستها. وبالتالي ، فإن الغرض من هذا البحث الاستکشافي هو تحديد النفايات الرئيسية التي تسهم في رضا الطلاب داخل مؤسسات التعليم العالي (HEI).
 التصميم / المنهجية / المنهج - تم إجراء البحث في برنامج الدراسات العليا في جامعة واحدة في مصر ، وذلک باستخدام دراسة مستعرضة من خلال استبيان لتقييم تصور الطلاب حول مدى وجود کل عبارة من البيانات التي تمثل الأنشطة غير القيمة المضافة (النفايات) في التعليم العالي. العملية التعليمية ، وقياس الرضا العام للطلاب داخل المؤسسة. تم استخدام SPSS لتحديد عوامل مرضية وغير مرضية في عملاء التعليم العالي من خلال مؤشرات الخدمة العامة مثل التعليم والإدارة والقيادة والحياة في الحرم الجامعي والخدمات الأکاديمية والبنية التحتية. Findings - تم تحديد مجموعة نهائية من تسعة أنشطة غير مضافة (نفايات) ، مؤسسًا أن أربعة فقط من الأنشطة غير القيمة المضافة لها ارتباط کبير برضا الطلاب ؛ وهي: الانتظار (في انتظار التوقيعات أو الموافقات المفرطة ، والاعتماد على الآخرين لإنجاز المهام ، والتأخير في تلقي المعلومات) ؛ معالجة غير صحيحة (تقارير أو معلومات مکررة ، إدخال بيانات متکرر ، مشارکة معلومات غير صحيحة ، ووثائق مکررة) ؛ العيوب (أخطاء إدخال البيانات ، إعادة توجيه الوثائق غير المکتملة ، الملفات أو السجلات المفقودة ، المعلومات غير الصحيحة عن المستندات ، نظام الملفات غير الفعال على کمبيوتر سطح المکتب أو في الخزانة ، وتعيين موظفين غير مناسبين لخدمة العملاء) ؛ وانقطاع المعرفة (يتم فصل الأشخاص في العملية عن بعضهم البعض).
الأصالة / القيمة - تمثل المساهمة التحليلية لهذا العمل إطارًا جديدًا لأربعة أنشطة (نفايات) مضافة لا قيمة لها لمؤسسة التعليم العالي. تتمثل المساهمة الإدارية في تحديد أوجه القصور التشغيلية النموذجية (أربعة نفايات في مؤشر HEI) والتي تعطي مؤشر HEI نظرة ثاقبة على المکان الذي توجد فيه الإمکانيات الرئيسية للتحسينات ونقطة انطلاق لجعل عمليات HE أکثر کفاءة وبالتالي تقليل عدم الکفاءة على المدى الطويل.
 القيود - هذا البحث هو دراسة مستعرضة ، وبالتالي فإن تصميمه هو قيد لأنه قد لا يقدم أي استنتاجات حول الارتباطات السببية بين المتغيرات. ومع ذلک ، شملت الدراسة جامعة واحدة فقط. لذلک ، لا يمکن تعميم النتائج على الطلاب في مصر ککل. علاوة على ذلک ، يظل تحليل السبب الجذري للنفايات في مؤسسات التعليم العالي وکذلک استکشاف الثقافة التنظيمية في سياق Lean in HEI غير مستکشفة.
الكلمات الرئيسية
رضا الطلاب؛ التعليم العالي؛ الأنشطة غير القيمة المضافة؛ النفايات
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 274
تنزیل PDF: 460
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.