محمود البلتاجي, يسرى محمد. (2017). إطـار مقترح لإدخال قواعـد و أخلاقيـات السلوک المهني فى منظومة التعليم المحاسبى "مع التطبيق على النظام الجامعى السعودى". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 54(1), 149-188. doi: 10.21608/acj.2017.42644
يسرى محمد محمود البلتاجي. "إطـار مقترح لإدخال قواعـد و أخلاقيـات السلوک المهني فى منظومة التعليم المحاسبى "مع التطبيق على النظام الجامعى السعودى"". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 54, 1, 2017, 149-188. doi: 10.21608/acj.2017.42644
محمود البلتاجي, يسرى محمد. (2017). 'إطـار مقترح لإدخال قواعـد و أخلاقيـات السلوک المهني فى منظومة التعليم المحاسبى "مع التطبيق على النظام الجامعى السعودى"', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 54(1), pp. 149-188. doi: 10.21608/acj.2017.42644
محمود البلتاجي, يسرى محمد. إطـار مقترح لإدخال قواعـد و أخلاقيـات السلوک المهني فى منظومة التعليم المحاسبى "مع التطبيق على النظام الجامعى السعودى". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2017; 54(1): 149-188. doi: 10.21608/acj.2017.42644
إطـار مقترح لإدخال قواعـد و أخلاقيـات السلوک المهني فى منظومة التعليم المحاسبى "مع التطبيق على النظام الجامعى السعودى"
قسم المحاسبة کلية التجارة جامعة الإسکندرية الإسکندرية جمهورية مصر العربية
المستخلص
هدف هذا البحث إلى بيان مفهوم السلوک الأخلاقى وعلاقته بمجال الأعمال ، وبيان تأثير أخلاقيات السلوک المهنى على فاعلية نظام المعلومات المحاسبية ، تقييم مداخل إدخال أخلاقيات السلوک المهنى في منظومة التعليم الجامعى ، کما هدف البحث أيضاً إلى تقديم إطار مقترح لإدخال قواعد وأخلاقيات السلوک المهنى في منظومة التعليم الجامعى المحاسبى ، وقد تمحورت فروض البحث حول هذا الإطار المقترح فتعلق الفرض الأول بمدى إکتمال الإطار المقترح وقدرته على تحقيق الأهداف المرجوه منه فى زيادة حساسية الطالب أخلاقياً وتوجيه سلوکه نحو الإلتزام الفعال بقواعد وأخلاقيات السلوک المهنى ، وتناول الفرض الثانى عوامل نجاح هذا الإطار ، وتناول الفرض الثالث مدى قابلية تطبيق هذا الإطار في جامعات المملکة العربية السعودية. ومن خلال الدراسة التطبيقية التى أجريت على عينة من مجتمع أعضاء هيئة التدريس العاملين في کليات الإقتصاد والعلوم الإدارية فى الجامعات السعودية ، تم اختبار الفروض الثلاثة وتم قبولها جميعاً ، ويعنى ذلک أن الإطار الذى أقترحه الباحث لتدريس قواعد وأخلاقيات السلوک المهنى يعتبر إطاراً متکاملاً يمکن من خلاله زيادة حساسية الطالب أخلاقياً وتوجيه سلوکه نحو الإلتزام الفعال بقواعد وأخلاقيات السلوک المهنى ، وأن نجاح هذا الإطار المقترح يعتمد في المقام الأول على مدى توافر الدعم المادى والمعنوى له من قبل الجهات القائمة على تطبيقه ، وأن هذا الإطار يمکن تطبيقه بنجاح في جامعات المملکة العربية السعودية .