محجوب, ابراهيم جمال الدين محمود, السيد, أحمد محمد, شحاتة, صالح محمد. (2025). توسيط القدرات الإبداعية في العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة والبراعة التنظيمية للشركات الصناعية بمدينة العاشر من رمضان في مصر. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 62(1), 253-296. doi: 10.21608/acj.2025.409390
ابراهيم جمال الدين محمود محجوب; أحمد محمد السيد; صالح محمد شحاتة. "توسيط القدرات الإبداعية في العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة والبراعة التنظيمية للشركات الصناعية بمدينة العاشر من رمضان في مصر". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 62, 1, 2025, 253-296. doi: 10.21608/acj.2025.409390
محجوب, ابراهيم جمال الدين محمود, السيد, أحمد محمد, شحاتة, صالح محمد. (2025). 'توسيط القدرات الإبداعية في العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة والبراعة التنظيمية للشركات الصناعية بمدينة العاشر من رمضان في مصر', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 62(1), pp. 253-296. doi: 10.21608/acj.2025.409390
محجوب, ابراهيم جمال الدين محمود, السيد, أحمد محمد, شحاتة, صالح محمد. توسيط القدرات الإبداعية في العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة والبراعة التنظيمية للشركات الصناعية بمدينة العاشر من رمضان في مصر. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2025; 62(1): 253-296. doi: 10.21608/acj.2025.409390
توسيط القدرات الإبداعية في العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة والبراعة التنظيمية للشركات الصناعية بمدينة العاشر من رمضان في مصر
1أستاذ مساعد إدارة الأعمال كلية التجارة – جامعة المنصورة
2مدرس إدارة الأعمال- كلية التجارة – جامعة المنصورة جمهورية مصر العربية
3أستاذ مساعد إدارة الأعمال- كلية التجارة – جامعة المنصورة- جمهورية مصر العربية
المستخلص
استهدفت هذه الدراسة بحث ما إذا كان للقدرات الإبداعية (ممثلة بـ: إبداع المنتجات، وإبداع العمليات، والإبداع التسويقي، والإبداع التنظيمي) دوراً وسيطاً في العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة (ممثلة بـ: إنشاء المعرفة، ومشاركة المعرفة، وتخزين وتوثيق المعرفة، واكتساب المعرفة) والبراعة التنظيمية (ممثلةً بـ: براعة الاستغلال، وبراعة الاستكشاف). وذلك وفقاً لإطار مفاهيمي تم استخلاصه من الدراسات السابقة، وتم اختبار العلاقات بين متغيراته باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS, V.22 والحزمة الإحصائية SPSS Macro Process. وقد اشتملت عينة الدراسة على (315) مفردة من مديري الإدارات في الشركات الصناعية بمدينة العاشر من رمضان في جمهورية مصر العربية موزعةً على تسع قطاعات أساسية. وقد أشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لكلٍ من تخزين وتوثيق المعرفة على إبداع المنتجات، ولكلٍ من إنشاء المعرفة ومشاركة المعرفة على الإبداع التسويقي، ولكلٍ من مشاركة المعرفة واكتساب المعرفة على إبداع العمليات والإبداع التنظيمي. كما أشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لكلٍ من مشاركة المعرفة والإبداع التسويقي والإبداع التنظيمي على براعة الاستغلال، ولمشاركة المعرفة وإبداع المنتجات والإبداع التنظيمي على براعة الاستكشاف. وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود تأثير معنوي إيجابي غير مباشر لعمليات إدارة المعرفة على براعة الاستغلال من خلال توسيط الإبداع التنظيمي، ولعمليات إدارة المعرفة على براعة الاستكشاف من خلال توسيط كلٍ من إبداع المنتجات والإبداع التنظيمي. بينما لم تثبت معنوية باقي العلاقات الواردة في نموذج الدراسة. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات العلمية والتطبيقية.