• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 62 (2025)
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 61 (2024)
المجلد المجلد 60 (2023)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2021)
المجلد المجلد 57 (2020)
المجلد المجلد 56 (2019)
المجلد المجلد 55 (2018)
المجلد المجلد 54 (2017)
المجلد المجلد 53 (2016)
المجلد المجلد 52 (2015)
السعدني, نرمين أحمد عبد المنعم. (2025). توظيف نموذج الدفع-الجذب-التثبيت فى تشكيل سلوك الويب رومينج الولائي والتنافسى: بالتطبيق على سوق الأجهزة المنزلية. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 62(1), 45-119. doi: 10.21608/acj.2025.409351
نرمين أحمد عبد المنعم السعدني. "توظيف نموذج الدفع-الجذب-التثبيت فى تشكيل سلوك الويب رومينج الولائي والتنافسى: بالتطبيق على سوق الأجهزة المنزلية". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 62, 1, 2025, 45-119. doi: 10.21608/acj.2025.409351
السعدني, نرمين أحمد عبد المنعم. (2025). 'توظيف نموذج الدفع-الجذب-التثبيت فى تشكيل سلوك الويب رومينج الولائي والتنافسى: بالتطبيق على سوق الأجهزة المنزلية', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 62(1), pp. 45-119. doi: 10.21608/acj.2025.409351
السعدني, نرمين أحمد عبد المنعم. توظيف نموذج الدفع-الجذب-التثبيت فى تشكيل سلوك الويب رومينج الولائي والتنافسى: بالتطبيق على سوق الأجهزة المنزلية. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2025; 62(1): 45-119. doi: 10.21608/acj.2025.409351

توظيف نموذج الدفع-الجذب-التثبيت فى تشكيل سلوك الويب رومينج الولائي والتنافسى: بالتطبيق على سوق الأجهزة المنزلية

المقالة 2، المجلد 62، العدد 1، يناير 2025، الصفحة 45-119  XML PDF (2.06 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/acj.2025.409351
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
نرمين أحمد عبد المنعم السعدنيorcid
الأستاذ المساعد بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة- جامعة القاهرة
المستخلص
أدى التطور السريع في التجارة الإلكترونية إلى ظهور مفاهيم جديدة في سلوك المستهلك، أبرزها مفهوم "الويب رومينج". يشير هذا المفهوم إلى ظاهرة يقوم فيها المتسوقون بالبحث عن المنتجات عبر الإنترنت، ثم استكمال عملية الشراء من المتاجر التقليدية. يعد هذا السلوك سمة مميزة للتسوق عبر القنوات المتكاملة. ونظراً لحداثة هذا المفهوم، تهدف هذه الدراسة إلى توظيف نموذج "الدفع-الجذب-التثبيت"، المستوحى من نظرية الهجرة البشرية، لاستكشاف العوامل المؤثرة على نية متسوقي الأجهزة المنزلية لممارسة سلوك الويب رومينج، وكذلك تأثير هذه النية على السلوك الفعلي للويب رومينج  الولائى والتنافسى. تم جمع بيانات الدراسة من 420 متسوق عبر عينة حصصية غير احتمالية في محافظة القاهرة. واعتمدت الدراسة على تحليل البيانات باستخدام أسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية لاختبار الفروض المقترحة. وأظهرت النتائج أن عوامل الدفع والجذب والتثبيت لها تأثير إيجابي على النية لممارسة سلوك الويب رومينج، باستثناء الندم المتوقع والمعايير الذاتية، اللذين لم يظهرا تأثيراً واضحاً على النية. كما أكدت النتائج وجود تأثير مباشر لنية ممارسة سلوك الويب رومينج على السلوك الفعلي للويب رومينج الولائى والتنافسى. استناداً إلى هذه النتائج، تقدم الدراسة مجموعة من التوصيات لتجار التجزئة، تهدف إلى تحسين استراتيجياتهم التسويقية وتعزيز تجربة التسوق عبر القنوات المتكاملة، بما يتماشى مع بيئة تجارة التجزئة الحديثة.
الكلمات الرئيسية
النية لممارسة سلوك الويب رومينج؛ الويب رومينج الولائى والتنافسى؛ عوامل الدفع؛ عوامل الجذب؛ عوامل التثبيت
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 221
تنزیل PDF: 155
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.