• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 62 (2025)
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 61 (2024)
المجلد المجلد 60 (2023)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2021)
المجلد المجلد 57 (2020)
المجلد المجلد 56 (2019)
المجلد المجلد 55 (2018)
المجلد المجلد 54 (2017)
المجلد المجلد 53 (2016)
المجلد المجلد 52 (2015)
سرجيوس, أنطوان إسكندر. (2025). تأثير الأزمة الأقتصادية على سلوك المستهلك الشرائي: الدور الوسيط للعوامل العقلانية والعاطفية والاجتماعية للمستهلك. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 62(1), 1-43. doi: 10.21608/acj.2025.409346
أنطوان إسكندر سرجيوس. "تأثير الأزمة الأقتصادية على سلوك المستهلك الشرائي: الدور الوسيط للعوامل العقلانية والعاطفية والاجتماعية للمستهلك". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 62, 1, 2025, 1-43. doi: 10.21608/acj.2025.409346
سرجيوس, أنطوان إسكندر. (2025). 'تأثير الأزمة الأقتصادية على سلوك المستهلك الشرائي: الدور الوسيط للعوامل العقلانية والعاطفية والاجتماعية للمستهلك', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 62(1), pp. 1-43. doi: 10.21608/acj.2025.409346
سرجيوس, أنطوان إسكندر. تأثير الأزمة الأقتصادية على سلوك المستهلك الشرائي: الدور الوسيط للعوامل العقلانية والعاطفية والاجتماعية للمستهلك. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2025; 62(1): 1-43. doi: 10.21608/acj.2025.409346

تأثير الأزمة الأقتصادية على سلوك المستهلك الشرائي: الدور الوسيط للعوامل العقلانية والعاطفية والاجتماعية للمستهلك

المقالة 1، المجلد 62، العدد 1، يناير 2025، الصفحة 1-43  XML PDF (2.17 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/acj.2025.409346
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أنطوان إسكندر سرجيوس
أستاذ إدارة الأعمال المساعد- كلية الأعمال – جامعة الإسكندرية- جمهورية مصر العربية
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تحديد الأثار المترتبة على الأزمة الأقتصادية – التى بدأت بمصر منذ مارس 2022 – على حدوث تحولات فى نمط سلوك المستهلك، وعلى قرارات شراءه لأنواع المنتجات المختلفة (أساسية، غير أساسية، رفاهية، إلكترونية). فضلاً عن استكشاف الدور الوسيط للعوامل العقلانية، والعاطفية، والاجتماعية للمستهلك بين إدراك الأزمة الاقتصادية، وقرارات شراء المنتجات المختلفة. وقد أعتمدت الدراسة على منهجية الاستقصاء، وتم تجميع البيانات أعتماداً على عينة بلغت 429 شخص. أسلوب PLS تم استخدامه لأختبار فروض البحث. أوضحت الدراسة وجود تأثير للازمة الاقتصادية على حدوث تحولات فى نمط السلوك الشرائى للمستهلك، كما وجدت تأثير موجب للازمة الاقتصادية على شراء المنتجات الأساسية، وتأثير سالب على شراء المنتجات غير الأساسية، بالاضافة إلى وجود تأثير للازمة الاقتصادية على العوامل العقلانية فقط، دون وجود تأثير على العوامل العاطفية والاجتماعية. بينما وجد تأثير موجب للعوامل العاطفية على شراء المنتجات غير الأساسية، الرفاهية، والالكترونية، كذلك وجد تأثير موجب للعوامل الاجتماعية على كل أنواع المنتجات. قدمت الدراسة عدد من المنافع والتوصيات الأكاديمية والتطبيقية.
الكلمات الرئيسية
الأزمة الاقتصادية؛ سلوك المستهلك الشرائى؛ العوامل العقلانية؛ والعاطفية؛ والاجتماعية
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 356
تنزیل PDF: 269
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.