يوسف, رشا عبد العزيز, الجمال, ساره يسري. (2018). العناصر الشرطية لمشارکة المعرفة في المؤسسات التعليمية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي فى المعاملات الإلکترونية : الفيسبوک والواتساب (باللغة الانجليزية).. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 55(1), 1-24. doi: 10.21608/acj.2018.37205
رشا عبد العزيز يوسف; ساره يسري الجمال. "العناصر الشرطية لمشارکة المعرفة في المؤسسات التعليمية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي فى المعاملات الإلکترونية : الفيسبوک والواتساب (باللغة الانجليزية).". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 55, 1, 2018, 1-24. doi: 10.21608/acj.2018.37205
يوسف, رشا عبد العزيز, الجمال, ساره يسري. (2018). 'العناصر الشرطية لمشارکة المعرفة في المؤسسات التعليمية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي فى المعاملات الإلکترونية : الفيسبوک والواتساب (باللغة الانجليزية).', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 55(1), pp. 1-24. doi: 10.21608/acj.2018.37205
يوسف, رشا عبد العزيز, الجمال, ساره يسري. العناصر الشرطية لمشارکة المعرفة في المؤسسات التعليمية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي فى المعاملات الإلکترونية : الفيسبوک والواتساب (باللغة الانجليزية).. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2018; 55(1): 1-24. doi: 10.21608/acj.2018.37205
العناصر الشرطية لمشارکة المعرفة في المؤسسات التعليمية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي فى المعاملات الإلکترونية : الفيسبوک والواتساب (باللغة الانجليزية).
1قسم نظم المعلومات التجارية کلية الإدارة والتکنولوجيا الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري الإسکندرية جمهورية مصر العربية
2قسم نظم المعلومات التجارية کلية الإدارة والتکنولوجيا الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري الإسکندرية جمهورية مصر العربية
المستخلص
المعرفة هي الأصول التنظيمية الوحيدة التي تقدر قيمتها مع الإستخدام طول الوقت وبالتالى ، تعتبر مشارکة المعرفة أمر هام و ليس ترفا للمنظمات. ومع ذلک أجريت دراسات قليلة فى مشارکة المعرفة لاستکشاف القضايا في السياق الحقيقي للبلدان النامية، وتحديدا في السياق المصري، حيث تلعب وسائل الاعلام الاجتماعية دورا هاما للغاية. وفقا لذلک، فإن هذه الدراسة تبحث وتسعى لتحديد الأسس من مشارکة المعرفة في المؤسسات التعليمية باستخدام المعاملات الإلکترونية بوسائل الإعلام الاجتماعية في مصر. واستخدمت الدراسة قائمة إستقصاء منظمة لجمع البيانات من کليات الإدارة و التکنولوجيا و معهد الإنتاجية و الجودة من الأکاديمية العربية للعلوم و التکنولوجيا و النقل البحرى حيث أنها مصنفة الأولى کمنظمة/جامعة غير حکومية و لا تهدف للربح في مصر. واقترح البحث نموذجا لمشارکة المعرفة لکلا النوعين من وسائل الاعلام الاجتماعية الواتساب والفيسبوک. ويتضمن النموذج على ستة معايير من مشارکة المعارف ؛ وهي التکنولوجيا، والثقافة المنظمة، والشخصية، والوقت، والدعم الإداري، وهيکل المنظمة التي تحدث من خلال وسائل الاعلام الاجتماعية. ويقارن البحث أيضا نموذج مشارکة المعرفة بين مستخدمي الواتساب والفيسبوک لطلبة الجامعة والدراسات العليا، باعتبارهم أکثر وسائل التواصل الاجتماعي شعبية في الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري.و قد تم اکتشاف فرق کبير بين نوع وسائل الإعلام الاجتماعية المستخدمة والمتغيرات التي تؤثر على مشارکة المعرفة بين طلاب الدراسات العليا والطلاب الجامعيين. تعتبر الدراسة الحالية تمهيدا لتحفيز الموظفين في المؤسسات التعليمية على مشارکة معارفهم. وتقدم الدراسة النموذج الجديد أستنادا الى الأسباب التى تعرقل مشارکة المعرفة بالمؤسسات وکيف يمکن تعزيز ممارسات المشارکة بين الموظفين حسب نوع من وسائل الاعلام الاجتماعية لکل من المؤسسات الجامعية والدراسات العليا.