تأثير العوامل النفسية الإيجابية على البراعة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بمؤسسات التعليم العالى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال المعهد العالى للحاسب الألى وإدارة الأعمال الزرقا جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدف البحث التعرف على تأثيرالعوامل النفسية الإيجابية المتمثلة فى (الکفاءة الذاتية، والتفاؤل، والأمل، والمرونـة) على البراعة التنظيمية المتمثلة فى (الاستغلال، والاستکشاف)لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا، وما نوع هذا التأثير؟ بالإضافة إلى تحديد أکثرأبعاد العوامل النفسية الإيجابية تأثيراً فى البراعة التنظيمية، وقد استهدف أيضاً التعرف على کيفية تحسين مستوي البراعة التنظيمية لدي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالأکاديمية العربية من خلال الاهتمام بهذه العوامل،ولقداستخدم الباحث المنهج الوصفى المسحى الذى يعتمد على دراسة الواقع أو الظاهرة کما توجد فى الواقع، ويهتم بوصفها وصفاً دقيقاً، واستخدم الباحث الإستبيان کأداة رئيسة لجمع البيانات، وبلغ حجم العينة النهائي (302) مفردة.

الكلمات الرئيسية