شحاتة, ياسر السيد على محمد. (2018). تأثير العوامل النفسية الإيجابية على البراعة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بمؤسسات التعليم العالى. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 55(2), 207-254. doi: 10.21608/acj.2018.36279
ياسر السيد على محمد شحاتة. "تأثير العوامل النفسية الإيجابية على البراعة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بمؤسسات التعليم العالى". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 55, 2, 2018, 207-254. doi: 10.21608/acj.2018.36279
شحاتة, ياسر السيد على محمد. (2018). 'تأثير العوامل النفسية الإيجابية على البراعة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بمؤسسات التعليم العالى', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 55(2), pp. 207-254. doi: 10.21608/acj.2018.36279
شحاتة, ياسر السيد على محمد. تأثير العوامل النفسية الإيجابية على البراعة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بمؤسسات التعليم العالى. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2018; 55(2): 207-254. doi: 10.21608/acj.2018.36279
تأثير العوامل النفسية الإيجابية على البراعة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بمؤسسات التعليم العالى
قسم إدارة الأعمال المعهد العالى للحاسب الألى وإدارة الأعمال الزرقا جمهورية مصر العربية
المستخلص
استهدف البحث التعرف على تأثيرالعوامل النفسية الإيجابية المتمثلة فى (الکفاءة الذاتية، والتفاؤل، والأمل، والمرونـة) على البراعة التنظيمية المتمثلة فى (الاستغلال، والاستکشاف)لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا، وما نوع هذا التأثير؟ بالإضافة إلى تحديد أکثرأبعاد العوامل النفسية الإيجابية تأثيراً فى البراعة التنظيمية، وقد استهدف أيضاً التعرف على کيفية تحسين مستوي البراعة التنظيمية لدي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالأکاديمية العربية من خلال الاهتمام بهذه العوامل،ولقداستخدم الباحث المنهج الوصفى المسحى الذى يعتمد على دراسة الواقع أو الظاهرة کما توجد فى الواقع، ويهتم بوصفها وصفاً دقيقاً، واستخدم الباحث الإستبيان کأداة رئيسة لجمع البيانات، وبلغ حجم العينة النهائي (302) مفردة.