اسامة آدم, ساره. (2018). تأثير أداء وصورة العلامة التجارية الصناعية على الولاء للعلامة التجارية دراسة تطبيقية على السوق الحر للطاقة في مصر(باللغة الإنجليزية).. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 55(2), 185-213. doi: 10.21608/acj.2018.36223
ساره اسامة آدم. "تأثير أداء وصورة العلامة التجارية الصناعية على الولاء للعلامة التجارية دراسة تطبيقية على السوق الحر للطاقة في مصر(باللغة الإنجليزية).". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 55, 2, 2018, 185-213. doi: 10.21608/acj.2018.36223
اسامة آدم, ساره. (2018). 'تأثير أداء وصورة العلامة التجارية الصناعية على الولاء للعلامة التجارية دراسة تطبيقية على السوق الحر للطاقة في مصر(باللغة الإنجليزية).', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 55(2), pp. 185-213. doi: 10.21608/acj.2018.36223
اسامة آدم, ساره. تأثير أداء وصورة العلامة التجارية الصناعية على الولاء للعلامة التجارية دراسة تطبيقية على السوق الحر للطاقة في مصر(باللغة الإنجليزية).. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2018; 55(2): 185-213. doi: 10.21608/acj.2018.36223
تأثير أداء وصورة العلامة التجارية الصناعية على الولاء للعلامة التجارية دراسة تطبيقية على السوق الحر للطاقة في مصر(باللغة الإنجليزية).
قسم إدارة الأعمال کلية التجارة جامعة القاهرة القاهرة جمهورية مصر العربية
المستخلص
تهدف هذه الورقة إلى دراسة تأثير الانطباعات الذهنية على الولاء للعلامة التجارية لشرکات القطاع المشترک في مجال السوق الحر للطاقة في مصر. ويقترح نموذجًا يفحص العلاقة بين الانطباعات الذهنية والولاء للعلامة التجارية لتقديم رؤى لعناصر الانطباعات الذهنية الرئيسية التي تسمح لشرکات التوريد المصرية الخاصة بتحديد العلامات التجارية الصناعية الناجحة والتي تسهم بدورها في ولاء شرکات القطاع المشترک لها. تم توظيف البحث الوصفي. تم استخدام استبيان لجمع البيانات من عينة تمثيلية من مرکز الشراء في13 شرکة تعمل في مجال القطاع المشترک وخاصة (المهندسين والمحاسبين والجيولوجين) الذين يشارکون في عملية اتخاذ القرار بشراء المنتجات والخدمات، واستکشاف تصوراتهم تجاه شرکات التوريد المصرية الخاصة في السوق الحر للطاقة في مصر. تم استخدام تحليل عامل التأکيد لاختبار صحة المقاييس، ولاختبار فرضيات البحث تم استخدام نمذجة المعادلة الهيکلية. أظهرت النتائج أن أبعاد الانطباعات الذهنية المتمثلة فى جودة المنتج والخدمة لها تأثير کبير ومباشر على الولاء للعلامة التجارية. من ناحية أخرى، فإن صورة العلامة التجارية الصناعية لها تأثير جزئي على الولاء للعلامة التجارية ، حيث لا يوجد تأثير مباشر للمسؤولية الاجتماعية للشرکات على الولاء للعلامة التجارية ، بينما يؤثر الابتکار تأثير مباشر على الولاء للعلامة التجارية. وتشير النتائج إلى أن شرکات التوريد المصرية الخاصة يمکن أن تميز عروض منتجاتها وخدماتها وتبني علامات تجارية قوية من خلال الانطباعات الذهنية. يضيف هذا البحث إلى أدبيات العلامة التجارية الصناعية، التي هي في الغالب نوعية أو نظرية، وبالتالي تعاني من أدلة قاطعة محدودة، لا سيما من حيث فوائد الانطباعات الذهنية والآثار العملية.