الغرباوى, علاء الدين حسن. (2018). کيف يقوم الطلاب بتقييم الجودة برامج ماجستير إدارة الأعمال في مصر؟ دور تجربة الطالب وسيط بين جودة الخدمة المدرکة للبرامج والرضا : دراسة مقارنة بين الجامعة العامة والخاصة (باللغة الإنجليزية).. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 55(2), 51-82. doi: 10.21608/acj.2018.35952
علاء الدين حسن الغرباوى. "کيف يقوم الطلاب بتقييم الجودة برامج ماجستير إدارة الأعمال في مصر؟ دور تجربة الطالب وسيط بين جودة الخدمة المدرکة للبرامج والرضا : دراسة مقارنة بين الجامعة العامة والخاصة (باللغة الإنجليزية).". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 55, 2, 2018, 51-82. doi: 10.21608/acj.2018.35952
الغرباوى, علاء الدين حسن. (2018). 'کيف يقوم الطلاب بتقييم الجودة برامج ماجستير إدارة الأعمال في مصر؟ دور تجربة الطالب وسيط بين جودة الخدمة المدرکة للبرامج والرضا : دراسة مقارنة بين الجامعة العامة والخاصة (باللغة الإنجليزية).', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 55(2), pp. 51-82. doi: 10.21608/acj.2018.35952
الغرباوى, علاء الدين حسن. کيف يقوم الطلاب بتقييم الجودة برامج ماجستير إدارة الأعمال في مصر؟ دور تجربة الطالب وسيط بين جودة الخدمة المدرکة للبرامج والرضا : دراسة مقارنة بين الجامعة العامة والخاصة (باللغة الإنجليزية).. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2018; 55(2): 51-82. doi: 10.21608/acj.2018.35952
کيف يقوم الطلاب بتقييم الجودة برامج ماجستير إدارة الأعمال في مصر؟ دور تجربة الطالب وسيط بين جودة الخدمة المدرکة للبرامج والرضا : دراسة مقارنة بين الجامعة العامة والخاصة (باللغة الإنجليزية).
قسم إدارة الأعمال کلية التجارة جامعة الإسکندرية الإسکندرية جمهورية مصر العربية
المستخلص
في مجال تعليم إدارة الأعمال، تلعب برامج ماجستير إدارة الأعمال دوراً أساسياً في تعزيز المعرفة والمهارات المتعلقة بالموارد البشرية في معظم البلدان. وبالتالي ، فإن دراسة أبعاد جودة التعليم المدرکة التي تؤثر على رضا الطلاب وولاءهم لهذه البرامج في مصر هي مسألة بحثية أساسية فى هذا المجال. وحيث أن الاستراتيجيات القائمة على خبرات العملاء توفر ميزة تنافسية عالية ، فإن البحث الحالي يهدف إلى دراسة دور خبرات الطلاب کوسيط بين الجودة المدرکة لبرامج الماجستير وبين رضا هؤلاء الطلاب وولاءهم. وتتمثل الأبعاد المدرکة لجودة الخدمات التعليمية فى النصح الأکاديمى، والمناهج الدراسية، وجودة التدريس، والتسهيلات وتکاليف الدراسة. وقام الباحث بعمل مقارنة بين برامج الماجستير في إدارة الأعمال التي تقدمها جامعة الإسکندرية کجامعة حکومية عامة ، وبين برامج الماجستير التى تقدمها الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا کجامعة خاصة في مصر. وقد تم جمع البيانات باستخدام طريقة المسح باستخدام عينة عشوائية بسيطة من الطلاب من الجامعتين ( 403 طالب). وتم تحليل البيانات باستخدام SEM. وقد أظهرت النتائج أن الطلاب راضون عن جودة الخدمات المقدمة من کلا الجامعتين .کما أنه فى الأکاديمية العربية تؤثر المناهج الدراسية، وجودة التدريس، والتسهيلات على خبرات الطلاب وتفسر 66.4٪ من التباين فيها . أما في جامعة الإسکندرية ، فتؤثر المناهج الدراسية وجودة التدريس على خبرات الطلاب وتفسر 53٪ من التباين فيها وباستخدام اسلوبBootstrapping، لاختبار تأثير خبرات الطلاب کمتغير وسيط بين ابعاد جودة الخدمة وبين رضا الطلاب ، ففى الأکاديمية العربية ، تظهر النتائج أن خبرات الطلاب تتوسط العلاقة بين المناهج الدراسية ، وجودة التدريس ، والتسهيلات وبين رضا الطلاب. أما في جامعة الإسکندرية ، فتتوسط خبرات الطلاب بين النصح أو الارشاد الأکاديمى، وجودة التدريس، وتکاليف الدراسة وبين رضا الطلاب.