• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 62 (2025)
المجلد المجلد 61 (2024)
العدد العدد 6
العدد العدد 5
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 60 (2023)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2021)
المجلد المجلد 57 (2020)
المجلد المجلد 56 (2019)
المجلد المجلد 55 (2018)
المجلد المجلد 54 (2017)
المجلد المجلد 53 (2016)
المجلد المجلد 52 (2015)
ديك, أحمد هادي أحمد, السيد, مى صلاح الدين محمد, صالح, عبدالوهاب عبد الحميد. (2024). دور النقل متعدد الوسائط في تحويل ميناء الحديدة إلى مركز لوجستي محوري لتحقيق التنمية الاقتصادية في اليمن. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61(3), 183-207. doi: 10.21608/acj.2024.356459
أحمد هادي أحمد ديك; مى صلاح الدين محمد السيد; عبدالوهاب عبد الحميد صالح. "دور النقل متعدد الوسائط في تحويل ميناء الحديدة إلى مركز لوجستي محوري لتحقيق التنمية الاقتصادية في اليمن". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61, 3, 2024, 183-207. doi: 10.21608/acj.2024.356459
ديك, أحمد هادي أحمد, السيد, مى صلاح الدين محمد, صالح, عبدالوهاب عبد الحميد. (2024). 'دور النقل متعدد الوسائط في تحويل ميناء الحديدة إلى مركز لوجستي محوري لتحقيق التنمية الاقتصادية في اليمن', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61(3), pp. 183-207. doi: 10.21608/acj.2024.356459
ديك, أحمد هادي أحمد, السيد, مى صلاح الدين محمد, صالح, عبدالوهاب عبد الحميد. دور النقل متعدد الوسائط في تحويل ميناء الحديدة إلى مركز لوجستي محوري لتحقيق التنمية الاقتصادية في اليمن. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2024; 61(3): 183-207. doi: 10.21608/acj.2024.356459

دور النقل متعدد الوسائط في تحويل ميناء الحديدة إلى مركز لوجستي محوري لتحقيق التنمية الاقتصادية في اليمن

المقالة 5، المجلد 61، العدد 3، إبريل 2024، الصفحة 183-207  XML PDF (1.42 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/acj.2024.356459
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أحمد هادي أحمد ديك1؛ مى صلاح الدين محمد السيد2؛ عبدالوهاب عبد الحميد صالح3
1باحث دكتوراه - الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى - جمهورية مصر العربية
2كلية النقل الدولى و اللوجستيات- الاكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحرى - الاسكندرية مصر
3كلية النقل الدولى و اللوجستيات - الاكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحرى
المستخلص
يساهم النقل  متعدد الوسائط في امتصاص عدد كبير من اليد العاملة؛  لذلك، فإنه ينظر إلى النقل من خلال هذا البحث على أنه دعامة أساسية للتنمية الاقتصادية خصوصًا عندما تتخذ السلطات العامة التدابير العملية المحسنة للتقليل من تأثيراته السلبية .ولذا فإن هذه الدراسة تهدف إلى إبراز أهمية اقتصاديات النقل الدولي متعدد الوسائط ودورة في جعل ميناء الحديدة نقطة لوجستية محورية، ومدى إسهام قطاع النقل متعدد الوسائط في تحقيق التنمية الاقتصـادية وأثـارة التنموية على الاقتصاد اليمني, ويأتي تركيز الباحث على ميناء الحديدة دون باقي الموانئ اليمنية؛ لما يتمتع به من إمكانيات ومقومات وموقع ذو أهمية استراتيجية تجعل منه مركز لوجستي محوري ينافس باقي الموانئ المحلية والإقليمية والدولية, وتتلخص مشكلة البحث في ضعف منظومة النقل متعدد الوسائط في اليمن؛ بِفِعل غياب الاستغلال الأمثل للموانئ اليمنية بشكل عام وميناء الحديدة بشكل خاص، فموقع ميناء الحديدة اللوجستي يمكن أن يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية للجمهورية اليمنية, كما أن مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية أحد أهم القطاعات الاقتصادية المساهمة والفاعلة في مسيرة النهضة التنموية الشاملة التي شهدتها اليمن على مدى نصف قرن من الزمن . لقد اتبع الباحث المنهج الاستنباطي والمنهج الوصفي التحليلي لقوائم الاستقصاء والذي يقوم بتوصيف متغيرات الدراسة وتحليل البيانات واستخلاص النتائج من دراسة ميدانية بتصميم قائمة استقصاء للتعرف على آراء عينة من مجتمع الدراسة والمتمثلل ب111فرد من العاملين ومن له علاقة بميناء الحديدة؛ للتعرف على آرائهم في "دورالنقل متعدد الوسائط في تحويل ميناء الحديدة إلى مركز لوجستي محوري لتحقيق التنمية الاقتصادية في اليمن"، وتحليل البيانات الإحصائية والتي توصلت في إبراز اهم النتائج  منها أن الموقع الجغرافي لميناء الحديدة يؤهله لأن يكون ميناءً محورياً لوجستياً، قربة من المحافظات الاقتصادية ذات الكثافة السكانية منها العاصمة صنعاء , وارتباط الميناء بالطرق البرية الدولية التي ستساعد في تحويله إلى نقطة لوجستيات، وامتلاك الميناء للمقومات الأساسية التي من الممكن لأن يكون مركزاً لوجستياً محورياً للشركات العملاقة لمرحلي البضائع وشركات النقل متعددة الوسائط، حيث أن ارتفاع معدلات التداول التي يعمل على تقديمها ميناء الحديدة ساعدت على تعزيز قدرته ليصبح ميناء لوجستي محوري، من خلال التسهيلات وسرعة الإجرائيات التي يحظى بها العميل في ميناء الحديدة عن باقي المنفذ البحري جعلت منه المنفذ الأكثر إقبالاً من قبل الخطوط الملاحية وشركات النقل , ودور المنطقة الصناعية وربطها بالميناء سيعزز من الكفاءة التشغيلية للميناء في حين تنفيد مشروع قطار الخليج ستجعل منه نقطة ترانزيت.
الكلمات الرئيسية
النقل متعدد الوسائط؛ ميناء الحديدة؛ مركز لوجستي محوري؛ التنمية الاقتصادية
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 280
تنزیل PDF: 295
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.