• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 62 (2025)
المجلد المجلد 61 (2024)
العدد العدد 6
العدد العدد 5
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 60 (2023)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2021)
المجلد المجلد 57 (2020)
المجلد المجلد 56 (2019)
المجلد المجلد 55 (2018)
المجلد المجلد 54 (2017)
المجلد المجلد 53 (2016)
المجلد المجلد 52 (2015)
محمد, الاء مهدي, ياقوت, أمنية مختار, سرجيوس, أنطوان إسكندر. (2024). تأثير المراجعات الإلكترونية على حق العلامة التجارية للمطاعم في العراق. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61(3), 1-23. doi: 10.21608/acj.2024.356448
الاء مهدي محمد; أمنية مختار ياقوت; أنطوان إسكندر سرجيوس. "تأثير المراجعات الإلكترونية على حق العلامة التجارية للمطاعم في العراق". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61, 3, 2024, 1-23. doi: 10.21608/acj.2024.356448
محمد, الاء مهدي, ياقوت, أمنية مختار, سرجيوس, أنطوان إسكندر. (2024). 'تأثير المراجعات الإلكترونية على حق العلامة التجارية للمطاعم في العراق', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61(3), pp. 1-23. doi: 10.21608/acj.2024.356448
محمد, الاء مهدي, ياقوت, أمنية مختار, سرجيوس, أنطوان إسكندر. تأثير المراجعات الإلكترونية على حق العلامة التجارية للمطاعم في العراق. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2024; 61(3): 1-23. doi: 10.21608/acj.2024.356448

تأثير المراجعات الإلكترونية على حق العلامة التجارية للمطاعم في العراق

المقالة 1، المجلد 61، العدد 3، إبريل 2024، الصفحة 1-23  XML PDF (1.02 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/acj.2024.356448
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
الاء مهدي محمد1؛ أمنية مختار ياقوت2؛ أنطوان إسكندر سرجيوس3
1باحثة ماجستير بقسم إدارة الاعمال كلية الأعمال – جامعة الإسكندرية - جمهورية مصر العربية
2أستاذ التسويق كلية الأعمال – جامعة الإسكندرية - جمهورية مصر العربية
3أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال كلية الأعمال جامعة الاسكندرية- جمهورية مصر العربية
المستخلص
يعد بناء العلامات التجارية والحفاظ عليها أحد اهم مهام إدارة التسويق في الوقت الحالي. لذلك اظهر الأكاديميون والممارسون على حد السواء اهتماماً فائقاً بحق العلامة التجارية والذي يعكس استجابة المستهلكين للعلامات التجارية والذي يظهر في وعيهم بها والارتباطات الذهنية الخاصة بها وكذلك جودتها المدركة والولاء لها. واهتم الأكاديميون تقليدياً بأثر عناصر المزيج التسويقي وتجربة المنتج على حق العلامة. ولكن مع ظهور الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، زاد عدد مراجعات المستهلكين للمنتجات والتي يتم نشرها عبر الإنترنت بشكل كبير وأصبح المستهلكون مستقبلون ومرسلون للمحتوى الخاص بالمنتجات وصارت المراجعات الالكترونية عاملاً مؤثراً في حقوق العلامات التجارية.  وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير المراجعات الالكترونية التي ينشئها المستهلكين عن قطاع المطاعم في العراق على ابعاد حق العلامة التجارية وهي الوعي وارتباطات العلامة التجارية والجودة المدركة للعلامة التجارية كمتغير وسيط وبالتالي التأثير على نية الشراء كمتغير تابع.  وتم استخدام استبيان الكتروني على عينة حجمها 818، واستخدم الباحثون أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية لاختبار فروض الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود تأثير معنوي إيجابي للمراجعات الالكترونية على الوعي وارتباطات العلامة التجارية والجودة المدركة للعلامة التجارية، كما توصلت الدراسة بعدم وجود تأثير مباشر للمراجعات الالكترونية على نية الشراء للمستهلك. ولكنيوجد تأثير معنوي إيجابي غير مباشر للمراجعات الالكترونية على نية الشراء عند توسيط كل من الوعي والارتباطات والجودة المدركة للعلامة التجارية
الكلمات الرئيسية
المراجعات الالكترونية؛ المحتوى الذي ينشئه المستخدم؛ حق العلامة التجارية؛ الوعي بالعلامة التجارية؛ ارتباطات العلامة التجارية؛ الجودة المدركة للعلامة التجارية؛ نية الشراء
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 214
تنزیل PDF: 353
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.