محمد, الاء مهدي, ياقوت, أمنية مختار, سرجيوس, أنطوان إسكندر. (2024). تأثير المراجعات الإلكترونية على حق العلامة التجارية للمطاعم في العراق. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61(3), 1-23. doi: 10.21608/acj.2024.356448
الاء مهدي محمد; أمنية مختار ياقوت; أنطوان إسكندر سرجيوس. "تأثير المراجعات الإلكترونية على حق العلامة التجارية للمطاعم في العراق". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61, 3, 2024, 1-23. doi: 10.21608/acj.2024.356448
محمد, الاء مهدي, ياقوت, أمنية مختار, سرجيوس, أنطوان إسكندر. (2024). 'تأثير المراجعات الإلكترونية على حق العلامة التجارية للمطاعم في العراق', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61(3), pp. 1-23. doi: 10.21608/acj.2024.356448
محمد, الاء مهدي, ياقوت, أمنية مختار, سرجيوس, أنطوان إسكندر. تأثير المراجعات الإلكترونية على حق العلامة التجارية للمطاعم في العراق. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2024; 61(3): 1-23. doi: 10.21608/acj.2024.356448
تأثير المراجعات الإلكترونية على حق العلامة التجارية للمطاعم في العراق
1باحثة ماجستير بقسم إدارة الاعمال كلية الأعمال – جامعة الإسكندرية - جمهورية مصر العربية
2أستاذ التسويق كلية الأعمال – جامعة الإسكندرية - جمهورية مصر العربية
3أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال كلية الأعمال جامعة الاسكندرية- جمهورية مصر العربية
المستخلص
يعد بناء العلامات التجارية والحفاظ عليها أحد اهم مهام إدارة التسويق في الوقت الحالي. لذلك اظهر الأكاديميون والممارسون على حد السواء اهتماماً فائقاً بحق العلامة التجارية والذي يعكس استجابة المستهلكين للعلامات التجارية والذي يظهر في وعيهم بها والارتباطات الذهنية الخاصة بها وكذلك جودتها المدركة والولاء لها. واهتم الأكاديميون تقليدياً بأثر عناصر المزيج التسويقي وتجربة المنتج على حق العلامة. ولكن مع ظهور الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، زاد عدد مراجعات المستهلكين للمنتجات والتي يتم نشرها عبر الإنترنت بشكل كبير وأصبح المستهلكون مستقبلون ومرسلون للمحتوى الخاص بالمنتجات وصارت المراجعات الالكترونية عاملاً مؤثراً في حقوق العلامات التجارية. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير المراجعات الالكترونية التي ينشئها المستهلكين عن قطاع المطاعم في العراق على ابعاد حق العلامة التجارية وهي الوعي وارتباطات العلامة التجارية والجودة المدركة للعلامة التجارية كمتغير وسيط وبالتالي التأثير على نية الشراء كمتغير تابع. وتم استخدام استبيان الكتروني على عينة حجمها 818، واستخدم الباحثون أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية لاختبار فروض الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود تأثير معنوي إيجابي للمراجعات الالكترونية على الوعي وارتباطات العلامة التجارية والجودة المدركة للعلامة التجارية، كما توصلت الدراسة بعدم وجود تأثير مباشر للمراجعات الالكترونية على نية الشراء للمستهلك. ولكنيوجد تأثير معنوي إيجابي غير مباشر للمراجعات الالكترونية على نية الشراء عند توسيط كل من الوعي والارتباطات والجودة المدركة للعلامة التجارية