أثر عوامل السقف الزجاجي لتولي المرأة المناصب القياديةعلى دافعيتها نحو العمل :بالتطبيق على المؤسسات الصحفية القومية بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم إدارة الأعمال کلية التجارة جامعة طنطا طنطا جمهورية مصر العربية

المستخلص

إستهدف هذا البحث قياس أثر عوامل السقف الزجاجي لتولي المرأة المناصب القيادية في دافعيتها نحو العمل من خلال تحليل الدور الوسيط للسقف الزجاجي، وذلک بالتطبيق على عينة قوامها 355 مفردة من الصحفيين العاملين بالمؤسسات الصحفية القومية،  وتم إستخدام المنهج الإستنباطي في البحث، کما تم إستخدام نموذج المعادلات الهيکلية (التحليل العاملي التوکيدي) للتأکد من مدى صدق المؤشرات التي تقيس المتغيرات والکشف عن العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات البحث، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج التي تتمثل أهمها في وجود تأثير معنوي سلبي غير مباشر للعوامل الخاصة بتولي المرأة المناصب القيادية في دافعيتها نحو العمل من خلال السقف الزجاجى، کما أکدت نتائج الدراسة على أن أکثر العوامل الخاصة بتولي المرأة المناصب القيادية تأثيراً في دافعيتها نحو العمل هي :(العوامل الثقافية وتليها العوامل التنظيمية ثم العوامل الإجتماعية وأخيراً العوامل الخاصة بالمرأة ذاتها)، بالإضافة إلى وجود تأثير معنوى سلبى للسقف الزجاجى فى دافعية المرأة نحو العمل، کماأن هناک تأثير معنوى سلبى مباشر لکل من العوامل الثقافية والإجتماعية والخاصة بالمرأة ذاتها فى دافعية المرأة نحو العمل، فى حين لم تثبت النتائج معنوية تأثير کل من العوامل التنظيمية والدينية فى دافعية المرأة نحو العمل.

الكلمات الرئيسية