عبد الحليم, هند. (2019). دراسة أدوات الاختيار ونية التبني وقبول تکنولوجيا الحاسب الآلي في قطاع التعليم العالي الخاص في مصر: منظور المستخدم النهائي لبرمجيات ادارة المشروعات (باللغة الإنجليزية). مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 56(1), 1-20. doi: 10.21608/acj.2019.35097
هند عبد الحليم. "دراسة أدوات الاختيار ونية التبني وقبول تکنولوجيا الحاسب الآلي في قطاع التعليم العالي الخاص في مصر: منظور المستخدم النهائي لبرمجيات ادارة المشروعات (باللغة الإنجليزية)". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 56, 1, 2019, 1-20. doi: 10.21608/acj.2019.35097
عبد الحليم, هند. (2019). 'دراسة أدوات الاختيار ونية التبني وقبول تکنولوجيا الحاسب الآلي في قطاع التعليم العالي الخاص في مصر: منظور المستخدم النهائي لبرمجيات ادارة المشروعات (باللغة الإنجليزية)', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 56(1), pp. 1-20. doi: 10.21608/acj.2019.35097
عبد الحليم, هند. دراسة أدوات الاختيار ونية التبني وقبول تکنولوجيا الحاسب الآلي في قطاع التعليم العالي الخاص في مصر: منظور المستخدم النهائي لبرمجيات ادارة المشروعات (باللغة الإنجليزية). مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2019; 56(1): 1-20. doi: 10.21608/acj.2019.35097
دراسة أدوات الاختيار ونية التبني وقبول تکنولوجيا الحاسب الآلي في قطاع التعليم العالي الخاص في مصر: منظور المستخدم النهائي لبرمجيات ادارة المشروعات (باللغة الإنجليزية)
قسم نظم المعلومات التجارية کلية الإدارة والتکنولوجيا الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري الإسکندرية جمهورية مصر العربية
المستخلص
الهدف الرئيسي من هذه الورقة البحثية هو دراسة العوامل التي أثرت على منظور المستخدم النهائي لبرمجيات إدارة المشروعات في التعليم العالى الخاص في مصر. وتشمل هذه العوامل اختيار الأدوات ، نية الإستخدام ، وقبول المستخدم لتکنولوجيا الحاسوب. ترکز الدراسة على المستخدمين النهائيين الغير منتظمين فى الإستخدام من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. يرجع إختيار قطاع التعليم العالي في مصر نظراً للعدد الکبير من المستخدمين النهائيين. کما تمثل هذه المجموعة من المستخدمين النهائيين المحتملين متکررى الإستخدام لبرمجيات إدارة المشروعات. تناولت الدراسات السابقة بالبحث قضايا المشروع مثل عوامل النجاح الحرجة وأدوات ، تقنيات إدارة المشروعات ، ومدى الإستخدام ، والأهمية عبر القطاعات والبلدان ذات الإحصائيات المحدودة التي ترکز على أدوات المستخدم النهائي ، وأساليبه ، وتفضيلات التقنية ، البرمجيات الأکثر إستخداماً وأسباب إختيارها ودوافع التعلم وتبنى الإستخدام.
يوفر التمييز بين المؤثرات المعتمدة على على فئات الأفراد للمديرين والمشرفين خريطة طريق واضحة لتعزيز عمليات التعلم و الإستخدام. تؤدي دراسة هذه التأثيرات إلى زيادة الفوائد المکتسبة لإدارة المشروعات، وتوفير فهم أفضل للإحتفاظ بالمستخدمين وأهمية و قيمة إدارة المشروعات، وأسباب التعلم وتبنى إستخدامها، ويمنح مطوري برمجيات إدارة المشروعات المعلومات والإحصائيات اللازمة حول إحتياجات المستخدم النهائي وأولوياته فيما يتعلق بالأدوات و الأساليب والتقنيات المستخدمة التى تعد خطوة جوهرية في نشاط تحديد متطلبات عملية تطوير البرمجيات.
إستهدفت الدراسة المشارکين من طلاب إدارة الأعمال وأعضاء هيئة التدريس في التعليم العالى الخاص في مصر. کما تم تصنيف أسئلة الإستقصاء وفقا لفئة المشارک (طالب أو عضو هيئة التدريس). فتم اختيار هؤلاء المشارکين على أساس طبيعة دراستهم و التى تعتبر فريدة من نوعها من حيث نمط الإستخدام السببي لبرمجيات إدارة المشروعات. وتم دراسة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذىن ينتمون إلى أقسام مختلفة بشکل عشوائي. و بالتالى فالبيانات التي تم جمعها تتطلب تحليل مستقل.