ماهر, أحمد مصطفى. (2019). تفضيلات الطلبة والأساتذة لطرق التدريس في کلية العلوم الإدارية بجامعة الکويت (باللغة الانجليزية). مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 56(1), 1-10. doi: 10.21608/acj.2019.34784
أحمد مصطفى ماهر. "تفضيلات الطلبة والأساتذة لطرق التدريس في کلية العلوم الإدارية بجامعة الکويت (باللغة الانجليزية)". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 56, 1, 2019, 1-10. doi: 10.21608/acj.2019.34784
ماهر, أحمد مصطفى. (2019). 'تفضيلات الطلبة والأساتذة لطرق التدريس في کلية العلوم الإدارية بجامعة الکويت (باللغة الانجليزية)', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 56(1), pp. 1-10. doi: 10.21608/acj.2019.34784
ماهر, أحمد مصطفى. تفضيلات الطلبة والأساتذة لطرق التدريس في کلية العلوم الإدارية بجامعة الکويت (باللغة الانجليزية). مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2019; 56(1): 1-10. doi: 10.21608/acj.2019.34784
تفضيلات الطلبة والأساتذة لطرق التدريس في کلية العلوم الإدارية بجامعة الکويت (باللغة الانجليزية)
قسم إدارة الأعمال کلية التجارة جامعة الإسکندرية جمهورية مصر العربية
المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلى فحص تفضيلات کل من الطلبة والأساتذة في کلية العلوم الإدارية – جامعة الکويت للطرق المختلفة للتدريس. ومن المعلوم أنه إذا تطابقت تفضيلات الطلبة مع تفضيلات الأساتذة کان الأمر جيد. وسيکون الوضع مثالياً لو کان هذا التطابق متماشي مع ما يقوم به الأساتذة فعلاً من تدريس. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم تصميم قائمة أسئلة تم توزيعها على عينه من طلبة الکلية والسؤال في هذه القائمة عن درجة تفضيل الطلبة لعدد کبير من طرق التدريس أما القائمة الموجهة إلى الأساتذة فقد احتوت على سؤالين أساسيين هما درجة التفضيل للطرق المختلفة للتدريس، ودرجة الاستخدام الفعلي لهذه الطرق. وتشير النتائج إلى تفضيل الطلبة لطرق التدريس التقليدية ، على الأخص طريقة المحاضرة، والمناقشة بين الأستاذ والطالب ، والمناقشة الجماعية. کما تشير النتائج أيضا إلي تطابق بين تفضيلات الطلبة لطرق التدريس وبين تفضيلات الأساتذة لطرق التدريس، وأن هناک تطابق بين هذه التفضيلات وبين ما يستخدمه فعلاً الأساتذة من طرق التدريس.