عبداللطيف, محمد محمود. (2024). أثر المدونات الإلكترونية للمنتجات على نوايا إتباع المستهلك المصري لتوصيات المدونين: الدور المعدل للمخاطر المدركة ومصداقية المدون. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61(1), 105-159. doi: 10.21608/acj.2024.340100
محمد محمود عبداللطيف. "أثر المدونات الإلكترونية للمنتجات على نوايا إتباع المستهلك المصري لتوصيات المدونين: الدور المعدل للمخاطر المدركة ومصداقية المدون". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61, 1, 2024, 105-159. doi: 10.21608/acj.2024.340100
عبداللطيف, محمد محمود. (2024). 'أثر المدونات الإلكترونية للمنتجات على نوايا إتباع المستهلك المصري لتوصيات المدونين: الدور المعدل للمخاطر المدركة ومصداقية المدون', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 61(1), pp. 105-159. doi: 10.21608/acj.2024.340100
عبداللطيف, محمد محمود. أثر المدونات الإلكترونية للمنتجات على نوايا إتباع المستهلك المصري لتوصيات المدونين: الدور المعدل للمخاطر المدركة ومصداقية المدون. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2024; 61(1): 105-159. doi: 10.21608/acj.2024.340100
أثر المدونات الإلكترونية للمنتجات على نوايا إتباع المستهلك المصري لتوصيات المدونين: الدور المعدل للمخاطر المدركة ومصداقية المدون
استهدف هذا البحث معرفة أثر أبعاد المدونات الإلكترونية للمنتجات على نوايا إتباع المستهلك المصري لتوصيات المدونين من خلال الدور الوسيط لكل من ألفة المحتوى وألفة التصميم والارتباط بالمدونة، وكذلك الدور المعدل لكل من مصداقية المدون والمخاطر المدركة. وتم استخدام أسلوب معادلة البناء الهيكلية بغرض معرفة العلاقة بين متغيرات البحث. وتم اختيار أسلوب كمي باستخدام المدخل الاستنتاجي. كما تم إعداد قائمة الاستقصاء، وتم توجيهها إلى المستهلكين المصريين المرتقبين عن طريق الانترنت.
ولتحليل بيانات البحث الأولية، تم الاعتماد على البرنامج الإحصائي Warp PLS 7 لإدخال هذه البيانات. وقد بلغت الاستجابة 477 مفردة. وقد أوضحت نتائج البحث وجود ارتباط معنوي بين أبعاد المدونات الإلكترونية للمنتجات وألفة المحتوى وألفة التصميم والارتباط بالمدونة ومصداقية المدون والمخاطر المدركة ونوايا إتباع توصيات المدونين. وتوصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد المدونات الإلكترونية على ألفة المحتوى، كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي لبعض أبعاد المدونات الإلكترونية على ألفة التصميم. وتوصلت أيضاً إلى وجود تأثير معنوي ايجابي لكل من ألفة المحتوى وألفة التصميم على الارتباط بالمدونة. وتوصلت إلى وجود تأثير معنوي ايجابي للارتباط بالمدونة على النوايا. وتوصلت أيضاً إلى وجود تأثير معنوي ايجابي لأبعاد المدونات الإلكترونية على نوايا إتباع توصيات المدونين. كما توصلت إلى أن كل من ألفة المحتوى وألفة التصميم والارتباط بالمدونة يتوسط معنوياً العلاقة بين أبعاد المدونات الإلكترونية والنوايا. كما توصلت إلى وجود دور معدل معنوي لكل من مصداقية المدون والمخاطر المدركة في العلاقة بين الارتباط بالمدونة والنوايا. وتوصلت أيضاً إلى وجود فروق معنوية في إدراك المستهلكين لمتغيرات البحث وفقاً للنوع والعمر والدخل الشهري للأسرة ومستوى التعليم ونوع المدونة ومستوى المتابعة.