المقدم, مصطفى صلاح, العزمي, عبد الله أسامة منصور. (2023). أثر تقنيات الفندق الذكي في نية النزلاء لإعادة الزيارة: الدور الوسيط لمدى قبول التقنيات الذكية "بحث تطبيقي على مجموعة فنادق العزمي بالمملكة العربية السعودية". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60(6), 173-218. doi: 10.21608/acj.2023.324643
مصطفى صلاح المقدم; عبد الله أسامة منصور العزمي. "أثر تقنيات الفندق الذكي في نية النزلاء لإعادة الزيارة: الدور الوسيط لمدى قبول التقنيات الذكية "بحث تطبيقي على مجموعة فنادق العزمي بالمملكة العربية السعودية"". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60, 6, 2023, 173-218. doi: 10.21608/acj.2023.324643
المقدم, مصطفى صلاح, العزمي, عبد الله أسامة منصور. (2023). 'أثر تقنيات الفندق الذكي في نية النزلاء لإعادة الزيارة: الدور الوسيط لمدى قبول التقنيات الذكية "بحث تطبيقي على مجموعة فنادق العزمي بالمملكة العربية السعودية"', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60(6), pp. 173-218. doi: 10.21608/acj.2023.324643
المقدم, مصطفى صلاح, العزمي, عبد الله أسامة منصور. أثر تقنيات الفندق الذكي في نية النزلاء لإعادة الزيارة: الدور الوسيط لمدى قبول التقنيات الذكية "بحث تطبيقي على مجموعة فنادق العزمي بالمملكة العربية السعودية". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2023; 60(6): 173-218. doi: 10.21608/acj.2023.324643
أثر تقنيات الفندق الذكي في نية النزلاء لإعادة الزيارة: الدور الوسيط لمدى قبول التقنيات الذكية "بحث تطبيقي على مجموعة فنادق العزمي بالمملكة العربية السعودية"
1أستاذ إدارة الأعمال المساعد كلية الشرق العربي للدراسات العليا
2باحث ماجستير إدارة الأعمال كلية الشرق العربي للدراسات العليا المملكة العربية السعودية
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التحقق من تأثير تقنيات الفندق الذكي على نية النزلاء لإعادة الزيارة، بالإضافة إلى تحديد دور قبول النزلاء للتقنيات الذكية في تفسير العلاقة بين تقنيات الفندق الذكي ونيتهم لإعادة الزيارة. تضمنت عينة الدراسة 74 نزيلاً من مجموعة فنادق العزمي، وتم توزيع استبانة إلكترونية عليهم عبر تطبيق واتس آب. استخدمت الدراسة الإحصاء الوصفي لتوصيف المتغيرات وتم استخدام أسلوب نمذجة المعادلة البنائية لاختبار نموذج وفروض الدراسة. أظهرت النتائج أن الفندق الذكي وقبول النزلاء للتقنيات الذكية لهما تأثير إيجابي على نية النزلاء للزيارة المستقبلية للفندق. كما أن قبول النزلاء للتقنيات الذكية يعتبر وسيطًا جزئيًا في العلاقة بين تقنيات الفندق الذكي ونية النزيل للزيارة. وتمثلت أهم التوصيات في: أن تولي إدارة الفندق اهتمامًا خاصًا للتقنيات الذكية وتعريف النزلاء بها، وينصح بالتركيز على فئة الشباب والمثقفين في بداية تطبيق هذه التقنيات نظرًا لقبولهم الأعلى للتقنيات الحديثة والذكية. ومن اهم التوصيات البحثية، على الباحثين التركيز على دراسة العوامل التي تزيد من نية النزلاء للاستفادة من تقنيات الفندق الذكي.