• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 62 (2025)
المجلد المجلد 61 (2024)
المجلد المجلد 60 (2023)
العدد العدد 6
العدد العدد 5
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2021)
المجلد المجلد 57 (2020)
المجلد المجلد 56 (2019)
المجلد المجلد 55 (2018)
المجلد المجلد 54 (2017)
المجلد المجلد 53 (2016)
المجلد المجلد 52 (2015)
زاهر, منار صابر محمود. (2023). تأثير تمائم العلامة التجارية على الارتباط بالعلامة: الدور الوسيط لاتجاهات المستهلكين المصريين نحو العلامة التجارية. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60(6), 133-171. doi: 10.21608/acj.2023.324638
منار صابر محمود زاهر. "تأثير تمائم العلامة التجارية على الارتباط بالعلامة: الدور الوسيط لاتجاهات المستهلكين المصريين نحو العلامة التجارية". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60, 6, 2023, 133-171. doi: 10.21608/acj.2023.324638
زاهر, منار صابر محمود. (2023). 'تأثير تمائم العلامة التجارية على الارتباط بالعلامة: الدور الوسيط لاتجاهات المستهلكين المصريين نحو العلامة التجارية', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60(6), pp. 133-171. doi: 10.21608/acj.2023.324638
زاهر, منار صابر محمود. تأثير تمائم العلامة التجارية على الارتباط بالعلامة: الدور الوسيط لاتجاهات المستهلكين المصريين نحو العلامة التجارية. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2023; 60(6): 133-171. doi: 10.21608/acj.2023.324638

تأثير تمائم العلامة التجارية على الارتباط بالعلامة: الدور الوسيط لاتجاهات المستهلكين المصريين نحو العلامة التجارية

المقالة 4، المجلد 60، العدد 6، أكتوبر 2023، الصفحة 133-171  XML PDF (2.03 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/acj.2023.324638
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
منار صابر محمود زاهرorcid
قسم إدارة الأعمال - كلية التجارة - جامعة دمياط
المستخلص
نظرًا لتواجد المنظمات في سوق تنافسي قوي، لزم عليها تمييز علامتها التجارية؛ لذا فإن استخدام التمائم Mascots يساعد على تقوية الصداقات والعلاقات بين المستهلكين والعلامة وترسيخ الارتباط بها. ومن ثم سعت الدراسة إلى التعرف على مدى وجود تأثير معنوي إيجابي لخصائص تمائم العلامة على أبعاد الارتباط بالعلامة المتمثلة في (الارتباط العاطفي، والمعرفي، والسلوكي/ الاجتماعي). كما تهدف إلى بحث دور اتجاه المستهلكين المصريين البالغين نحو العلامة التجارية في العلاقة بين خصائص تمائم العلامة وأبعاد الارتباط بالعلامة.
وقد تم الاعتماد على قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية عبر الانترنت عن متغيرات الدراسة لاختبار فروض الدراسة من عينة قوامها 447 مفردة من المستهلكين المصريين البالغين الأكثر من 16 عام، 22.4% منهم من الذكور، 77.6% من الإناث. وتم تحليل البيانات باستخدام معادلة النمذجة الهيكلية SEM عن طريق برنامج IBM AMOS v.22 وبرنامج SPSS v.22.
وأوضحت نتائج البحث وجود تأثير معنوي إيجابي لخصائص تمائم العلامة المتمثلة في جاذبية الشخصية المتحركة، والجدارة بالثقة على أبعاد الارتباط بالعلامة التجارية، بينما لا يوجد تأثير معنوي لخاصية الحنين للماضي على أبعاد الارتباط بالعلامة. كما توصلت إلى توسط اتجاه المستهلكين نحو العلامة التجارية كليًا للتأثير الإيجابي للجدارة بالثقة على أبعاد الارتباط بالعلامة، بينما توسط الاتجاه جزئيًا تأثير جاذبية الشخصية المتحركة على أبعاد الارتباط بالعلامة التجارية.
الكلمات الرئيسية
تمائم العلامة التجارية؛ الاتجاه نحو العلامة التجارية؛ الارتباط بالعلامة التجارية؛ نظرية نقل المعنى
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 399
تنزیل PDF: 625
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.