توسيط إدمان وشغف العلامة التجارية في دراسة العلاقة بين حب العلامة التجارية والشراء القهري بالتطبيق على عملاء الهاتف المحمول في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة - جامعة المنصورة

2 معهد الدلتا العالي للحاسبات

المستخلص

تزايد اهتمام العديد من علماء النفس والتسويق بدراسة المشاعر الإيجابية المتولدة نتيجة عمليات الاتصال بين العملاء والعلامة التجارية وما ينتج عنها من ولاء وارتباط قوى بالعلامة. إلا أنه في الآونة الأخيرة بدأ التركيز على بعض السلوكيات السلبية التي تنشأ من التعمق في عملية الاتصال بين العملاء والعلامة التجارية ومن بينها عمليات الشراء القهري وعدم قدرة العملاء على التحكم في الرغبة بشراء العلامة التجارية. سعت هذه الدراسة إلى الاهتمام بموضوعات حب وإدمان وشغف العلامة التجارية وعلاقتهم بالشراء القهري، حيث استهدفت تلك الدراسة تحديد طبيعة العلاقة المباشرة بين حب العلامة التجارية والشراء القهري بالإضافة الي دراسة العلاقات غير المباشرة من خلال توسيط كلا من إدمان وشغف العلامة التجارية. وقد تم تجميع البيانات من خلال استخدام قائمة استقصاء لتجميع البيانات الأولية الضرورية لاختبار فروض الدراسة لعينة مكونة من 360 مفردة من عملاء الهاتف المحمول. وتم تحليل البيانات باستخدام نمذجة المعادلة الهيكلية (PLS-SEM). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لكلا من حب و إدمان وشغف العلامة التجارية على الشراء القهري لعملاء الهواتف المحمولة في جمهورية مصر العربية، كما توصلت الدراسة إلى أن كلا من شغف العلامة التجارية وإدمان العلامة التجارية يتوسط جزئيا Partially Mediated العلاقة بين حب العلامة التجارية والشراء القهري للعلامة التجارية للهواتف المحمولة (ثبوت معنوية العلاقة المباشرة ومعنوية العلاقة غير المباشرة والكلية في نفس الوقت).

الكلمات الرئيسية