• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 62 (2025)
المجلد المجلد 61 (2024)
المجلد المجلد 60 (2023)
العدد العدد 6
العدد العدد 5
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2021)
المجلد المجلد 57 (2020)
المجلد المجلد 56 (2019)
المجلد المجلد 55 (2018)
المجلد المجلد 54 (2017)
المجلد المجلد 53 (2016)
المجلد المجلد 52 (2015)
المكباتي, منال محمد أحمد, صالح, منى حاتم طاهر. (2023). توسيط إدمان وشغف العلامة التجارية في دراسة العلاقة بين حب العلامة التجارية والشراء القهري بالتطبيق على عملاء الهاتف المحمول في مصر. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60(4), 167-223. doi: 10.21608/acj.2023.311403
منال محمد أحمد المكباتي; منى حاتم طاهر صالح. "توسيط إدمان وشغف العلامة التجارية في دراسة العلاقة بين حب العلامة التجارية والشراء القهري بالتطبيق على عملاء الهاتف المحمول في مصر". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60, 4, 2023, 167-223. doi: 10.21608/acj.2023.311403
المكباتي, منال محمد أحمد, صالح, منى حاتم طاهر. (2023). 'توسيط إدمان وشغف العلامة التجارية في دراسة العلاقة بين حب العلامة التجارية والشراء القهري بالتطبيق على عملاء الهاتف المحمول في مصر', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60(4), pp. 167-223. doi: 10.21608/acj.2023.311403
المكباتي, منال محمد أحمد, صالح, منى حاتم طاهر. توسيط إدمان وشغف العلامة التجارية في دراسة العلاقة بين حب العلامة التجارية والشراء القهري بالتطبيق على عملاء الهاتف المحمول في مصر. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2023; 60(4): 167-223. doi: 10.21608/acj.2023.311403

توسيط إدمان وشغف العلامة التجارية في دراسة العلاقة بين حب العلامة التجارية والشراء القهري بالتطبيق على عملاء الهاتف المحمول في مصر

المقالة 4، المجلد 60، العدد 4، يوليو 2023، الصفحة 167-223  XML PDF (1.81 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/acj.2023.311403
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
منال محمد أحمد المكباتيorcid 1؛ منى حاتم طاهر صالحorcid 2
1كلية التجارة - جامعة المنصورة
2معهد الدلتا العالي للحاسبات
المستخلص
تزايد اهتمام العديد من علماء النفس والتسويق بدراسة المشاعر الإيجابية المتولدة نتيجة عمليات الاتصال بين العملاء والعلامة التجارية وما ينتج عنها من ولاء وارتباط قوى بالعلامة. إلا أنه في الآونة الأخيرة بدأ التركيز على بعض السلوكيات السلبية التي تنشأ من التعمق في عملية الاتصال بين العملاء والعلامة التجارية ومن بينها عمليات الشراء القهري وعدم قدرة العملاء على التحكم في الرغبة بشراء العلامة التجارية. سعت هذه الدراسة إلى الاهتمام بموضوعات حب وإدمان وشغف العلامة التجارية وعلاقتهم بالشراء القهري، حيث استهدفت تلك الدراسة تحديد طبيعة العلاقة المباشرة بين حب العلامة التجارية والشراء القهري بالإضافة الي دراسة العلاقات غير المباشرة من خلال توسيط كلا من إدمان وشغف العلامة التجارية. وقد تم تجميع البيانات من خلال استخدام قائمة استقصاء لتجميع البيانات الأولية الضرورية لاختبار فروض الدراسة لعينة مكونة من 360 مفردة من عملاء الهاتف المحمول. وتم تحليل البيانات باستخدام نمذجة المعادلة الهيكلية (PLS-SEM). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لكلا من حب و إدمان وشغف العلامة التجارية على الشراء القهري لعملاء الهواتف المحمولة في جمهورية مصر العربية، كما توصلت الدراسة إلى أن كلا من شغف العلامة التجارية وإدمان العلامة التجارية يتوسط جزئيا Partially Mediated العلاقة بين حب العلامة التجارية والشراء القهري للعلامة التجارية للهواتف المحمولة (ثبوت معنوية العلاقة المباشرة ومعنوية العلاقة غير المباشرة والكلية في نفس الوقت).
الكلمات الرئيسية
حب العلامة التجارية؛ شغف العلامة التجارية؛ إدمان العلامة التجارية؛ الشراء القهري
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 528
تنزیل PDF: 943
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.