هل يلعب التسويق من خلال الشخصية الإفتراضية دوراً في تحقيق نواتج تسويقية إيجابية؟ دراسة ميدانية على عملاء بعض البنوك في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة، جامعة الزقازيق

المستخلص

سارعت أغلب المنظمات في الآونة الأخيرة إلى القيام بمجهودات التسويق إعتماداً على تكنولوجيا المعلومات و الإتصالات جنباً إلى جنب مع التسويق التقليدي، و من بين أبرز استراتيجيات التسويق المعاصرة التسويق من خلال الشخصية الإفتراضية Avatar Marketing و الذي يعتمد على إتاحة مندوب/مساعد مبيعات إفتراضي على موقع المنظمة لتقديم خدمات دعم و مساعدة متنوعة للعملاء، و بالرغم من كون هذا النمط التسويقي المبتكر من حلول المستقبل؛ إلا أن الأمر مازال يحيط به قدر كبير من الغموض و عدم التأكد فيما يتعلق بجدوى و منافع هذا النمط، لذا هدفت هذه الدراسة إلى تناول و تحليل مجموعة النواتج المتوقعة لتطبيق و تبني هذه الاستراتيجية من خلال دراسة العلاقة بين التسويق من خلال الشخصية الإفتراضية Avatar Marketing و عدد من النواتج التسويقية (رضا العملاء و ثقتهم و نية شرائهم و إتجاهاتهم نحو المنتج و نشرهم للكلمة المنطوقة-التقليدية و الإلكترونية) بالتطبيق على عملاء عدد من البنوك في مصر، و تم تطوير عدد من الفروض و إعداد قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية، و تم تحليل البيانات التي تم تجميعها من عينة قوامها 366 مفردة من العملاء بطريقة ميسرة تحكمية، و تم اختبار الفروض من خلال تحليل الإنحدار البسيط و المتعدد، و أظهرت النتائج قبول عدد من فروض الدراسة، مما يُشجع القائمين على المجهودات التسويقية بالبنوك في مصر على تطبيق و تبني هذه الإستراتيجية، و تم عرض عدد من الدلالات العلمية و العملية و تقديم عدد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية