هلال, أمنية عبد العظيم. (2023). هل يلعب التسويق من خلال الشخصية الإفتراضية دوراً في تحقيق نواتج تسويقية إيجابية؟ دراسة ميدانية على عملاء بعض البنوك في مصر. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60(4), 129-166. doi: 10.21608/acj.2023.311399
أمنية عبد العظيم هلال. "هل يلعب التسويق من خلال الشخصية الإفتراضية دوراً في تحقيق نواتج تسويقية إيجابية؟ دراسة ميدانية على عملاء بعض البنوك في مصر". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60, 4, 2023, 129-166. doi: 10.21608/acj.2023.311399
هلال, أمنية عبد العظيم. (2023). 'هل يلعب التسويق من خلال الشخصية الإفتراضية دوراً في تحقيق نواتج تسويقية إيجابية؟ دراسة ميدانية على عملاء بعض البنوك في مصر', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60(4), pp. 129-166. doi: 10.21608/acj.2023.311399
هلال, أمنية عبد العظيم. هل يلعب التسويق من خلال الشخصية الإفتراضية دوراً في تحقيق نواتج تسويقية إيجابية؟ دراسة ميدانية على عملاء بعض البنوك في مصر. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2023; 60(4): 129-166. doi: 10.21608/acj.2023.311399
هل يلعب التسويق من خلال الشخصية الإفتراضية دوراً في تحقيق نواتج تسويقية إيجابية؟ دراسة ميدانية على عملاء بعض البنوك في مصر
سارعت أغلب المنظمات في الآونة الأخيرة إلى القيام بمجهودات التسويق إعتماداً على تكنولوجيا المعلومات و الإتصالات جنباً إلى جنب مع التسويق التقليدي، و من بين أبرز استراتيجيات التسويق المعاصرة التسويق من خلال الشخصية الإفتراضية Avatar Marketing و الذي يعتمد على إتاحة مندوب/مساعد مبيعات إفتراضي على موقع المنظمة لتقديم خدمات دعم و مساعدة متنوعة للعملاء، و بالرغم من كون هذا النمط التسويقي المبتكر من حلول المستقبل؛ إلا أن الأمر مازال يحيط به قدر كبير من الغموض و عدم التأكد فيما يتعلق بجدوى و منافع هذا النمط، لذا هدفت هذه الدراسة إلى تناول و تحليل مجموعة النواتج المتوقعة لتطبيق و تبني هذه الاستراتيجية من خلال دراسة العلاقة بين التسويق من خلال الشخصية الإفتراضية Avatar Marketing و عدد من النواتج التسويقية (رضا العملاء و ثقتهم و نية شرائهم و إتجاهاتهم نحو المنتج و نشرهم للكلمة المنطوقة-التقليدية و الإلكترونية) بالتطبيق على عملاء عدد من البنوك في مصر، و تم تطوير عدد من الفروض و إعداد قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية، و تم تحليل البيانات التي تم تجميعها من عينة قوامها 366 مفردة من العملاء بطريقة ميسرة تحكمية، و تم اختبار الفروض من خلال تحليل الإنحدار البسيط و المتعدد، و أظهرت النتائج قبول عدد من فروض الدراسة، مما يُشجع القائمين على المجهودات التسويقية بالبنوك في مصر على تطبيق و تبني هذه الإستراتيجية، و تم عرض عدد من الدلالات العلمية و العملية و تقديم عدد من التوصيات.