خاطر, سامح. (2023). الدور الوسيط للقدرات التسويقية الديناميكية في العلاقة بين أبعاد إدارة معرفة العملاء ونجاح المشروعات الصغيرة الخدمية (دراسة ميدانية). مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60(3), 149-191. doi: 10.21608/acj.2023.299766
سامح خاطر. "الدور الوسيط للقدرات التسويقية الديناميكية في العلاقة بين أبعاد إدارة معرفة العملاء ونجاح المشروعات الصغيرة الخدمية (دراسة ميدانية)". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60, 3, 2023, 149-191. doi: 10.21608/acj.2023.299766
خاطر, سامح. (2023). 'الدور الوسيط للقدرات التسويقية الديناميكية في العلاقة بين أبعاد إدارة معرفة العملاء ونجاح المشروعات الصغيرة الخدمية (دراسة ميدانية)', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60(3), pp. 149-191. doi: 10.21608/acj.2023.299766
خاطر, سامح. الدور الوسيط للقدرات التسويقية الديناميكية في العلاقة بين أبعاد إدارة معرفة العملاء ونجاح المشروعات الصغيرة الخدمية (دراسة ميدانية). مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2023; 60(3): 149-191. doi: 10.21608/acj.2023.299766
الدور الوسيط للقدرات التسويقية الديناميكية في العلاقة بين أبعاد إدارة معرفة العملاء ونجاح المشروعات الصغيرة الخدمية (دراسة ميدانية)
استهدف البحث قياس أثر أبعاد إدارة معرفة العملاء (المعرفة من العميل - المعرفة عن العميل - المعرفة للعميل) في نجاح المشروعات الصغيرة الخدمية مع تحليل الدور الوسيط للقدرات التسويقية الديناميكية (تطوير المنتجات الجديدة - إدارة العلامة التجارية - استشعار السوق واستغلال الفرص - إدارة العلاقات مع العملاء). وباستخدام قائمة الاستقصاء جمعت البيانات من عينة عشوائية من مالكى المشروعات الصغيرة الخدمية بمحافظه الغربية قوامها (273) مفردة [75 في مجال الصحة - 163 فى مجال الغذاء والإقامة – 18 فى مجال النقل والتخزين -17 فى مجال التعليم والتدريب].
واستند البحث على المنهج الوصفى التحليلى ، وباستخدام البرامج الإحصائية SPSS.17&AMOS.20 تم إعداد البيانات وتحليلها .وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها وجود أثر معنوى إيجابى لأبعاد إدارة معرفة العملاء [المعرفة من العملاء - المعرفة للعملاء - المعرفة عن العملاء] على الترتيب وللقدرات التسويقية الديناميكية [إدارة العلاقات مع العملاء – إدارة العلامة التجارية – استشعار السوق واستغلال الفرص- تطوير المنتجات الجديدة] على الترتيب في نجاح المشروعات الصغيرة الخدمية، كما أن هناك أثرًا معنوياً إيجابياً لأبعاد إدارة معرفة العملاء في القدرات التسويقية الديناميكية محل الدراسة، وأخيرًا الدور المعنوى الوسيط للقدرات التسويقية الديناميكية في العلاقة بين أبعاد إدارة معرفة العملاء ونجاح المشروعات الصغيرة الخدمية.