• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 62 (2025)
المجلد المجلد 61 (2024)
المجلد المجلد 60 (2023)
العدد العدد 6
العدد العدد 5
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2021)
المجلد المجلد 57 (2020)
المجلد المجلد 56 (2019)
المجلد المجلد 55 (2018)
المجلد المجلد 54 (2017)
المجلد المجلد 53 (2016)
المجلد المجلد 52 (2015)
خاطر, سامح. (2023). الدور الوسيط للقدرات التسويقية الديناميكية في العلاقة بين أبعاد إدارة معرفة العملاء ونجاح المشروعات الصغيرة الخدمية (دراسة ميدانية). مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60(3), 149-191. doi: 10.21608/acj.2023.299766
سامح خاطر. "الدور الوسيط للقدرات التسويقية الديناميكية في العلاقة بين أبعاد إدارة معرفة العملاء ونجاح المشروعات الصغيرة الخدمية (دراسة ميدانية)". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60, 3, 2023, 149-191. doi: 10.21608/acj.2023.299766
خاطر, سامح. (2023). 'الدور الوسيط للقدرات التسويقية الديناميكية في العلاقة بين أبعاد إدارة معرفة العملاء ونجاح المشروعات الصغيرة الخدمية (دراسة ميدانية)', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60(3), pp. 149-191. doi: 10.21608/acj.2023.299766
خاطر, سامح. الدور الوسيط للقدرات التسويقية الديناميكية في العلاقة بين أبعاد إدارة معرفة العملاء ونجاح المشروعات الصغيرة الخدمية (دراسة ميدانية). مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2023; 60(3): 149-191. doi: 10.21608/acj.2023.299766

الدور الوسيط للقدرات التسويقية الديناميكية في العلاقة بين أبعاد إدارة معرفة العملاء ونجاح المشروعات الصغيرة الخدمية (دراسة ميدانية)

المقالة 5، المجلد 60، العدد 3، إبريل 2023، الصفحة 149-191  XML PDF (1.7 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/acj.2023.299766
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
سامح خاطر
قسم إدارة الأعمال - كلية التجارة - جامعة طنطا
المستخلص
استهدف البحث قياس أثر أبعاد إدارة معرفة العملاء (المعرفة من العميل - المعرفة عن العميل - المعرفة للعميل) في نجاح المشروعات الصغيرة الخدمية مع تحليل الدور الوسيط للقدرات التسويقية الديناميكية (تطوير المنتجات الجديدة - إدارة العلامة التجارية - استشعار السوق واستغلال الفرص - إدارة العلاقات مع العملاء).  وباستخدام قائمة الاستقصاء جمعت البيانات من عينة عشوائية من مالكى المشروعات الصغيرة الخدمية بمحافظه الغربية قوامها (273) مفردة [75 في مجال الصحة - 163 فى مجال الغذاء والإقامة – 18 فى مجال النقل والتخزين -17 فى مجال التعليم والتدريب].
واستند البحث على المنهج الوصفى التحليلى ، وباستخدام البرامج الإحصائية SPSS.17&AMOS.20 تم إعداد البيانات وتحليلها .وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها  وجود أثر معنوى إيجابى لأبعاد إدارة معرفة العملاء [المعرفة من العملاء - المعرفة للعملاء - المعرفة عن العملاء] على الترتيب وللقدرات التسويقية الديناميكية [إدارة العلاقات مع العملاء – إدارة العلامة التجارية – استشعار السوق واستغلال الفرص- تطوير المنتجات الجديدة] على الترتيب في نجاح المشروعات الصغيرة الخدمية، كما أن هناك أثرًا معنوياً إيجابياً لأبعاد إدارة معرفة العملاء في القدرات التسويقية الديناميكية محل الدراسة، وأخيرًا  الدور المعنوى الوسيط للقدرات التسويقية الديناميكية في العلاقة بين أبعاد إدارة معرفة العملاء ونجاح المشروعات الصغيرة الخدمية.
الكلمات الرئيسية
إدارة معرفة العملاء؛ القدرات التسويقية الديناميكية؛ نجاح المشروعات الصغيرة الخدمية
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 465
تنزیل PDF: 763
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.