عبدالله, هبة ياسين, حسن, راوية محمد, خميس, محمد عبد المنعم. (2023). تأثير العوامل التنظيمية والفردية على درجة المشاركة في المعرفة: الدور الوسيط لدافعية الفرد للتعلم. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60(1), 101-155. doi: 10.21608/acj.2023.284358
هبة ياسين عبدالله; راوية محمد حسن; محمد عبد المنعم خميس. "تأثير العوامل التنظيمية والفردية على درجة المشاركة في المعرفة: الدور الوسيط لدافعية الفرد للتعلم". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60, 1, 2023, 101-155. doi: 10.21608/acj.2023.284358
عبدالله, هبة ياسين, حسن, راوية محمد, خميس, محمد عبد المنعم. (2023). 'تأثير العوامل التنظيمية والفردية على درجة المشاركة في المعرفة: الدور الوسيط لدافعية الفرد للتعلم', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 60(1), pp. 101-155. doi: 10.21608/acj.2023.284358
عبدالله, هبة ياسين, حسن, راوية محمد, خميس, محمد عبد المنعم. تأثير العوامل التنظيمية والفردية على درجة المشاركة في المعرفة: الدور الوسيط لدافعية الفرد للتعلم. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2023; 60(1): 101-155. doi: 10.21608/acj.2023.284358
تأثير العوامل التنظيمية والفردية على درجة المشاركة في المعرفة: الدور الوسيط لدافعية الفرد للتعلم
1باحثة بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة- جامعة الإسكندرية جمهورية مصر العربية
2استاذ إدارة الأعمال المساعد كلية التجارة- جامعة الإسكندرية
3مدرس إدارة الأعمال كلية التجارة- جامعة الإسكندرية
المستخلص
تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة تأثير بعض العوامل التنظيمية والفردية على درجة مشاركة الأفراد للمعرفة. وبصفة أكثر تحديداً، تقوم الدراسة الحالية باختبار تأثير الثقافة التعاونية، و دعم المشرف المباشر، و دعم مجموعة العمل، و اتجاه الفرد نحو مشاركة المعرفة، على درجة مشاركة المعرفة. ودور دافعية الفرد للتعلم كمتغير وسيط تفاعلي في التأثير على هذه العلاقة. تم تطبيق الدراسة في جامعة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية. بأستخدام المنهج الوصفي التحليلي. كما تم جمع البيانات من خلال قوائم الاستقصاء الإلكترونية على موقع (form (Google، وتمثلت عينة الدراسة من (340) مفردة من أعضاء هيئة التدريس المعاونة من بعض الكليات النظرية المتمثلة في كلية (التجارة، و الآداب، والتربية، و الحقوق، و السياحة والفنادق) والكليات العملية المتمثلة في كلية (الطب، والصيدلة، و العلوم، والهندسة). وتم تحليل البيانات الواردة فيها باستخدام برنامجي ((SPSS.V.25 و ((AMOS.V.22.
أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير إيجابي ذي دلالة معنوية بين المتغيرات المستقلة: الثقافة التعاونية، و دعم مجموعة العمل، و اتجاه الفرد نحو مشاركة المعرفة، والمتغير التابع المشاركة في المعرفة، وكذلك عن وجود تأثير سلبي ذي دلالة معنوية بين دعم المشرف المباشر والمشاركة في المعرفة، ويوجد تأثير تفاعلي لدافعية الفرد للتعلم على العلاقة بين دعم المشرف المباشر والمشاركة في المعرفة، في حين لا يوجد تأثير تفاعلي لدافعية الفرد للتعلم على العلاقة بين كل من الثقافة التعاونية، و دعم مجموعة العمل، و اتجاه الفرد نحو مشاركة المعرفة ومتغير المشاركة في المعرفة.