السعدني, نرمين أحمد. (2022). تأثير الحمل الزائد للمعلومات عن كوفيد-19 على الشراء الإندفاعى لمستخدمى وسائل التواصل الإجتماعى من الجيل "Z" بتطبيق نموذج S-O-R. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59(6), 31-80. doi: 10.21608/acj.2022.272012
نرمين أحمد السعدني. "تأثير الحمل الزائد للمعلومات عن كوفيد-19 على الشراء الإندفاعى لمستخدمى وسائل التواصل الإجتماعى من الجيل "Z" بتطبيق نموذج S-O-R". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59, 6, 2022, 31-80. doi: 10.21608/acj.2022.272012
السعدني, نرمين أحمد. (2022). 'تأثير الحمل الزائد للمعلومات عن كوفيد-19 على الشراء الإندفاعى لمستخدمى وسائل التواصل الإجتماعى من الجيل "Z" بتطبيق نموذج S-O-R', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59(6), pp. 31-80. doi: 10.21608/acj.2022.272012
السعدني, نرمين أحمد. تأثير الحمل الزائد للمعلومات عن كوفيد-19 على الشراء الإندفاعى لمستخدمى وسائل التواصل الإجتماعى من الجيل "Z" بتطبيق نموذج S-O-R. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2022; 59(6): 31-80. doi: 10.21608/acj.2022.272012
تأثير الحمل الزائد للمعلومات عن كوفيد-19 على الشراء الإندفاعى لمستخدمى وسائل التواصل الإجتماعى من الجيل "Z" بتطبيق نموذج S-O-R
الأستاذ المساعد بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة- جامعة القاهرة
المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلى استخدام نموذج (S-O-R) لإختبار تأثير الحمل الزائد للمعلومات عن كوفيد-19 على الشراء الإندفاعى لدى مستخدمى وسائل التواصل الإجتماعى من الجيل "Z"، واستكشاف الدورالوسيط لكل من المخاطر المدركة، والشعور بالقلق من المعلومات، والشعور بالإرهاق من استخدام وسائل التواصل الإجتماعى . تم جمع وتحليل البيانات بالإعتماد على عينة ميسرة من مستخدمى وسائل التواصل الإجتماعى بلغت (478) مفردة باستخدام طريقة المربعات الصغرى الجزئية لنمذجة المعادلة الهيكلية (PLS-SEM). وأظهرت الدراسة وجود تأثير إيجابى للحمل الزائد للمعلومات على الشراء الإندفاعى، كما تبين دور المخاطر المدركة والقلق من المعلومات كمتغيرات وسيطة فى توضيح العلاقة بين الحمل الزائد للمعلومات والشراء الاندفاعى. كما توصلت النتائج إلى أن ترتيب العوامل الأكثر تأثيراً على الشراء الإندفاعى كانت كما يلى على التوالى: المخاطر المدركة، الحمل الزائد للمعلومات، القلق من المعلومات. وأخيراً لم يتبين دورالشعور بالإرهاق من استخدام وسائل التواصل الإجتماعى للتأثير المباشر أو غيرالمباشر على الشراء الإندفاعى.