نور الدين, عمرو أحمد. (2022). أثر المخاطر المدرکة على استخدام الخدمات المصرفية الإلکترونية في مصر: الدور الوسيط لتوقعات الثقة – دراسة ميدانية. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59(3), 141-178. doi: 10.21608/acj.2022.246210
عمرو أحمد نور الدين. "أثر المخاطر المدرکة على استخدام الخدمات المصرفية الإلکترونية في مصر: الدور الوسيط لتوقعات الثقة – دراسة ميدانية". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59, 3, 2022, 141-178. doi: 10.21608/acj.2022.246210
نور الدين, عمرو أحمد. (2022). 'أثر المخاطر المدرکة على استخدام الخدمات المصرفية الإلکترونية في مصر: الدور الوسيط لتوقعات الثقة – دراسة ميدانية', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59(3), pp. 141-178. doi: 10.21608/acj.2022.246210
نور الدين, عمرو أحمد. أثر المخاطر المدرکة على استخدام الخدمات المصرفية الإلکترونية في مصر: الدور الوسيط لتوقعات الثقة – دراسة ميدانية. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2022; 59(3): 141-178. doi: 10.21608/acj.2022.246210
أثر المخاطر المدرکة على استخدام الخدمات المصرفية الإلکترونية في مصر: الدور الوسيط لتوقعات الثقة – دراسة ميدانية
مدرس بقسم إدارة الأعمال - کلية إدارة الأعمال– جامعة سيناء
المستخلص
استهدف هذا البحث التعرف على الدور الوسيط لتوقعات الثقة في العلاقة بين المخاطر المدرکة واستخدام الخدمات المصرفية الإلکترونية في مصر، وقد تم إجراء البحث على عينة مکونة من (384) مفردة، وتم جمع البيانات بواسطة الاستقصاء حيث بلغ عدد الاستمارات الصالحة للتحليل الاحصائي (314) استمارة بنسبة استجابة قدرها (81.77%)، وتم تحليل البيانات بواسطة نموذج المعادلات الهيکلية (SEM) باستخدام برنامج AMOS V.25. وتوصلت النتائج إلى وجود تأثير معنوي سلبي للمخاطر المدرکة من العميل على توقعات الثقة حيث عندما ترتفع المخاطر المدرکة من العميل تنخفض توقعات الثقة، کما تبين وجود تأثير معنوي إيجابي لتوقعات الثقة على استخدام الخدمات المصرفية الإلکترونية أي عندما ترتفع توقعات الثقة يرتفع استخدام الخدمات المصرفية الإلکترونية، کما تبين أن التأثير المباشر (غير الوسيط) هو تأثير معنوي سلبي للمخاطر المدرکة من العميل على استخدام الخدمات المصرفية الإلکترونية أي عندما ترتفع المخاطر المدرکة ينخفض استخدام الخدمات المصرفية الإلکترونية، أما على مستوى التأثير غير المباشر فقد تبين أن توقعات الثقة تتوسط بشکل جزئي في تأثير المخاطر المدرکة على استخدام الخدمات المصرفية الإلکترونية حيث أن وجود توقعات الثقة يخفض من تأثير المخاطر المدرکة على استخدام الخدمات المصرفية الإلکترونية والعکس صحيح. ومن ثم يوصي الباحث بضرورة بناء الثقة حيث أن العميل يفضل استخدام الخدمات المصرفية الإلکترونية ذات مستوى الثقة العالي نظراً لأن استخدام تلک الخدمات هو سلوک محفوف بالمخاطر لذلک فهو يميل إلى استخدام الخدمات التي يتوقع أن يتم فيها معالجة عناصر المخاطر بنجاح.