أبو الفتوح, محمد السيد. (2022). أثر السمعة التنظيمية في بناء الميزة التنافسية للمنظمات العامة "بالتطبيق على الشرکة المصرية للاتصالات". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59(1), 1-52. doi: 10.21608/acj.2022.227021
محمد السيد أبو الفتوح. "أثر السمعة التنظيمية في بناء الميزة التنافسية للمنظمات العامة "بالتطبيق على الشرکة المصرية للاتصالات"". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59, 1, 2022, 1-52. doi: 10.21608/acj.2022.227021
أبو الفتوح, محمد السيد. (2022). 'أثر السمعة التنظيمية في بناء الميزة التنافسية للمنظمات العامة "بالتطبيق على الشرکة المصرية للاتصالات"', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 59(1), pp. 1-52. doi: 10.21608/acj.2022.227021
أبو الفتوح, محمد السيد. أثر السمعة التنظيمية في بناء الميزة التنافسية للمنظمات العامة "بالتطبيق على الشرکة المصرية للاتصالات". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2022; 59(1): 1-52. doi: 10.21608/acj.2022.227021
أثر السمعة التنظيمية في بناء الميزة التنافسية للمنظمات العامة "بالتطبيق على الشرکة المصرية للاتصالات"
قسم الإدارة العامة والمحلية، کلية العلوم الإدارية، أکاديمية السادات للعلوم الإدارية، مصر
المستخلص
يتمثل الهدف الرئيسي للبحث في الوقوف حول أثر السمعة التنظيمية للمنظمات العامة بأبعادها المختلفة في بناء ميزة تنافسية بالتطبيق على الشرکة المصرية للاتصالات. ولتحقيق أهداف الدراسة وفي ضوء الفروض التي سيتم اختبارها واستناداً إلى طبيعة عينة الدراسة فإن مجتمع الدراسة يتمثل في مجموعتين، تتمثل المجموعة الأولى من أصحاب المصلحة الداخليين من العاملين في الشرکة المصرية للاتصالات، بينما تتمثل المجموعة الثانية في أصحاب المصلحة الخارجيين من عملاء الشرکة المصرية للاتصالات. ولقد قام الباحث بتوزيع قائمة الاستقصاء على العينة الکلية (إلکترونياً) نظراً لظروف التباعد الاجتماعي تم تحديد حجمها بـ 384 مفردة لکل مجموعة من الجداول الإحصائية على اعتبار أن المجتمع غير محدود وبمعامل ثقة 95% ومستوى معنوية 0.05 من خلال المواقع الالکترونية وشبکات التواصل الاجتماعي المختلفة. ولقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج من أبرزها: أن أبعاد السمعة التنظيمية (السمعة الادائية، السمعة الأخلاقية، السمعة الإجرائية، السمعة الفنية) تؤثر تأثيراً معنوياً في بناء الميزة التنافسية للمنظمات العامة، حيث اتفقت عينة الدراسة أن السمعة الأکثر تأثيراً في بناء الميزة التنافسية للمنظمات العامة (الشرکة المصرية للاتصالات) هي السمعة الفنية بمقدار 29.1% وهو ما يعکس الطبيعة الفنية للشرکة محل الدراسة، ثم جاءت السمعة الأدائية في المرتبة الثانية من حيث درجة التأثير بمقدار 27.7%، يليها السمعة الإجرائية بمقدار 25.2%، وأخيراً السمعة الأخلاقية بمقدار 17.1%. کما بلغت قيمة معامل التحديد المعدل لنموذج الموظفين 0.760، مما يشير إلى أن السمعة الاجرائية والسمعة الفنية يفسران 76% من أي تغير يطرأ على بناء الميزة التنافسية للمنظمات العامة، بينما بلغت القدرة التفسيرية لنموذج العملاء 87.2%. وعليه فقد تبين أن السمعة الاجرائية والفنية فقط يؤثران في بناء الميزة التنافسية للمنظمات العامة لفئة الموظفين، في حين نجد أن أبعاد السمعة التنظيمية الأربعة يؤثروا جميعهم في بناء الميزة التنافسية لفئة العملاء.