• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 62 (2025)
المجلد المجلد 61 (2024)
المجلد المجلد 60 (2023)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2021)
العدد العدد 6
العدد العدد 5
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 57 (2020)
المجلد المجلد 56 (2019)
المجلد المجلد 55 (2018)
المجلد المجلد 54 (2017)
المجلد المجلد 53 (2016)
المجلد المجلد 52 (2015)
البردان, محمد فوزي. (2021). نموذج مقترح لمحددات النجاح في المسار الوظيفي بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة مدينة السادات. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 58(4), 141-182. doi: 10.21608/acj.2021.192112
محمد فوزي البردان. "نموذج مقترح لمحددات النجاح في المسار الوظيفي بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة مدينة السادات". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 58, 4, 2021, 141-182. doi: 10.21608/acj.2021.192112
البردان, محمد فوزي. (2021). 'نموذج مقترح لمحددات النجاح في المسار الوظيفي بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة مدينة السادات', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 58(4), pp. 141-182. doi: 10.21608/acj.2021.192112
البردان, محمد فوزي. نموذج مقترح لمحددات النجاح في المسار الوظيفي بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة مدينة السادات. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2021; 58(4): 141-182. doi: 10.21608/acj.2021.192112

نموذج مقترح لمحددات النجاح في المسار الوظيفي بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة مدينة السادات

المقالة 5، المجلد 58، العدد 4، أغسطس 2021، الصفحة 141-182  XML PDF (955 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/acj.2021.192112
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
محمد فوزي البردان
المدرس بقسم إدارة الأعمال کلية التجارة جامعة مدينة السادات جمهورية مصر العربية
المستخلص
اســتناداً إلى نظرية الحفاظ على الموارد، تناول البحث الحالي بناء واختبار نموذج مقترح لمحددات النجاح في المسار الوظيفي. وتم إجراء البحث على عينة قوامها) 260) مفردة، وقد تم جمع البيانات الأولية باستخدام قائمة استقصاء تم توزيعها على مفردات العينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في جامعة مدينة السادات، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء الصحيحة (205) قائمة بمعدل استجابة (79%)، وتم الاعتماد في تحليل البيانات على البرنامج الإحصائي (SPSS & Amos). وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة إيجابية معنوية بين المحددات المقترحة (الالتزام بالمسار الوظيفي، الطموح في المسار الوظيفي، الرسوخ التنظيمي) على النجاح في المسار الوظيفي عدا مرونة المسار الوظيفي. وکذلک وجود تأثير إيجابي معنوي لجميع المحددات المقترحة (الالتزام بالمسار الوظيفي، الطموح في المسار الوظيفي، الرسوخ التنظيمي) على النجاح في المسار الوظيفي عدا مرونة المسار الوظيفي حيث کان الأثر سلبي غير معنوي. وکذلک وجود اختلافات جوهرية بين تقديرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالنسبة لجميع محددات النجاح في المسار الوظيفي المقترحة بالبحث الحالي المتمثلة في (مرونة المسار الوظيفي، الالتزام بالمسار الوظيفي، طموح المسار الوظيفي، الرسوخ التنظيمي) لصالح أعضاء هيئة التدريس.وأخيراً؛ تم مناقشة النتائج وتقديم مجموعة من التوصيات واقتراح عدد من البحوث المستقبلية في هذا الصدد.
الكلمات الرئيسية
مرونة المسار الوظيفي؛ الالتزام بالمسار الوظيفي؛ الطموح في المسار الوظيفي؛ الرسوخ التنظيمي؛ النجاح في المسار الوظيفي
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 509
تنزیل PDF: 808
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.