البردان, محمد فوزي. (2021). نموذج مقترح لمحددات النجاح في المسار الوظيفي بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة مدينة السادات. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 58(4), 141-182. doi: 10.21608/acj.2021.192112
محمد فوزي البردان. "نموذج مقترح لمحددات النجاح في المسار الوظيفي بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة مدينة السادات". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 58, 4, 2021, 141-182. doi: 10.21608/acj.2021.192112
البردان, محمد فوزي. (2021). 'نموذج مقترح لمحددات النجاح في المسار الوظيفي بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة مدينة السادات', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 58(4), pp. 141-182. doi: 10.21608/acj.2021.192112
البردان, محمد فوزي. نموذج مقترح لمحددات النجاح في المسار الوظيفي بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة مدينة السادات. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2021; 58(4): 141-182. doi: 10.21608/acj.2021.192112
نموذج مقترح لمحددات النجاح في المسار الوظيفي بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة مدينة السادات
المدرس بقسم إدارة الأعمال کلية التجارة جامعة مدينة السادات جمهورية مصر العربية
المستخلص
اســتناداً إلى نظرية الحفاظ على الموارد، تناول البحث الحالي بناء واختبار نموذج مقترح لمحددات النجاح في المسار الوظيفي. وتم إجراء البحث على عينة قوامها) 260) مفردة، وقد تم جمع البيانات الأولية باستخدام قائمة استقصاء تم توزيعها على مفردات العينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في جامعة مدينة السادات، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء الصحيحة (205) قائمة بمعدل استجابة (79%)، وتم الاعتماد في تحليل البيانات على البرنامج الإحصائي (SPSS & Amos). وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة إيجابية معنوية بين المحددات المقترحة (الالتزام بالمسار الوظيفي، الطموح في المسار الوظيفي، الرسوخ التنظيمي) على النجاح في المسار الوظيفي عدا مرونة المسار الوظيفي. وکذلک وجود تأثير إيجابي معنوي لجميع المحددات المقترحة (الالتزام بالمسار الوظيفي، الطموح في المسار الوظيفي، الرسوخ التنظيمي) على النجاح في المسار الوظيفي عدا مرونة المسار الوظيفي حيث کان الأثر سلبي غير معنوي. وکذلک وجود اختلافات جوهرية بين تقديرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالنسبة لجميع محددات النجاح في المسار الوظيفي المقترحة بالبحث الحالي المتمثلة في (مرونة المسار الوظيفي، الالتزام بالمسار الوظيفي، طموح المسار الوظيفي، الرسوخ التنظيمي) لصالح أعضاء هيئة التدريس.وأخيراً؛ تم مناقشة النتائج وتقديم مجموعة من التوصيات واقتراح عدد من البحوث المستقبلية في هذا الصدد.