حليم, منى أبو العطا, رزق, ولاء مجدي. (2021). التحول الرقمي والتعلم عن بعد بالمملکة العربية السعودية خلال جائحة کورونا بالإشارة الي تجربة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 58(3), 165-187. doi: 10.21608/acj.2021.170267
منى أبو العطا حليم; ولاء مجدي رزق. "التحول الرقمي والتعلم عن بعد بالمملکة العربية السعودية خلال جائحة کورونا بالإشارة الي تجربة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 58, 3, 2021, 165-187. doi: 10.21608/acj.2021.170267
حليم, منى أبو العطا, رزق, ولاء مجدي. (2021). 'التحول الرقمي والتعلم عن بعد بالمملکة العربية السعودية خلال جائحة کورونا بالإشارة الي تجربة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 58(3), pp. 165-187. doi: 10.21608/acj.2021.170267
حليم, منى أبو العطا, رزق, ولاء مجدي. التحول الرقمي والتعلم عن بعد بالمملکة العربية السعودية خلال جائحة کورونا بالإشارة الي تجربة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2021; 58(3): 165-187. doi: 10.21608/acj.2021.170267
التحول الرقمي والتعلم عن بعد بالمملکة العربية السعودية خلال جائحة کورونا بالإشارة الي تجربة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
1قسم العلوم المالية جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل المملکة العربية السعودية
2قسم العلوم المالية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل المملکة العربية السعودية
المستخلص
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على التحول الرقمـي بالمملکة العربية السعودية ومدى جاهزيتها في القيام بعملية التعليم عن بعد ومواجهة جائحة کورونا والدور المستقبلي لهذا التحول واهميته في تحسين الأداء لدى الجامعات وتطويرها، وقد اعتمدت الدراسة على المنهجي الوصفي والتحليلي. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها ان التحول الرقمي والتعلم الإلکتروني صار مطلبا هاما واساسيا وان الاهتمام بالبنية التکنولوجية والعمل على تحديثها أصبح من القضايا الهامة التي يجب على الجميع اخذها في الاعتبار خلال المرحلة القادمة. واوضحت الدراسة عدد من التوصيات الهامة لصناع القرار ومنها: تبنى مشروعات التدريب المستمر لأعضاء هيئة التدريس على استخدام التکنولوجيا الحديثة، التغلب على التحديات التي تواجه استخدام التعليم الالکتروني کضعف مستوى شبکات الانترنت وضعف مستوى الطلاب في التعامل مع التقنيات الحديثة وغياب دافعيتهم واستجابتهم لهذا النوع من التعليم من خلال دعم الثقافة الرقمية في المجتمع، توفير المخصصات المالية اللازمة والعمل نحو زيادة الاستثمارات في البنية التحتية التکنولوجية وتحديثها المستمر، عقد الشراکات والاتفاقيات مع الجامعات المتقدمة لتوفير التدريب وتطوير أدوات وتطبيقات التعلم الإلکتروني، ربط الجامعات السعودية بشبکة اتصال موحدة وربط الجامعات بشبکة اتصال فيما بينها لتبادل المعرفة والخبرات والمعلومات بما يسهم في تطوير أعضاء الهيئة التعليمية والاطلاع على کل ما هو جديد واحدث وسائل التکنولوجيا في هذه الجامعات.