توفيق, أماني محمد. (2021). أثر خصائص المتجر الإلکتروني على السلوک الشرائي الإلکتروني: تحليل الدور الوسيط للقيمة المدرکة ورضا العميل لعينة من المشترين من على صفحات الفيس بوک. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 58(3), 1-42. doi: 10.21608/acj.2021.170262
أماني محمد توفيق. "أثر خصائص المتجر الإلکتروني على السلوک الشرائي الإلکتروني: تحليل الدور الوسيط للقيمة المدرکة ورضا العميل لعينة من المشترين من على صفحات الفيس بوک". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 58, 3, 2021, 1-42. doi: 10.21608/acj.2021.170262
توفيق, أماني محمد. (2021). 'أثر خصائص المتجر الإلکتروني على السلوک الشرائي الإلکتروني: تحليل الدور الوسيط للقيمة المدرکة ورضا العميل لعينة من المشترين من على صفحات الفيس بوک', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 58(3), pp. 1-42. doi: 10.21608/acj.2021.170262
توفيق, أماني محمد. أثر خصائص المتجر الإلکتروني على السلوک الشرائي الإلکتروني: تحليل الدور الوسيط للقيمة المدرکة ورضا العميل لعينة من المشترين من على صفحات الفيس بوک. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2021; 58(3): 1-42. doi: 10.21608/acj.2021.170262
أثر خصائص المتجر الإلکتروني على السلوک الشرائي الإلکتروني: تحليل الدور الوسيط للقيمة المدرکة ورضا العميل لعينة من المشترين من على صفحات الفيس بوک
المعهد العالى للعلوم الإدارية مدينة الثقافة والعلوم - جمهورية مصر العربية
المستخلص
يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر خصائص المتاجر الإلکترونية في مراحل الشراء المختلفة على السلوک الشرائي الإلکتروني من خلال الدور الوسيط لرضا العملاء، والقيمة المدرکة لهم، ولتحقيق ذلک؛ تم تصميم استمارة استقصاء وُزعت على عدد 384 من مستخدمي الفيسبوک باستخدام البريد الإلکترونيفي مختلف مناطق مصر للتعرف على آرائهم عن الشراء من المواقع الإلکترونية. خضعت منها (311) استمارة للمعالجة الإحصائية، وقد أشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى: وجود أثر لخصائص المتاجر الإلکترونية على السلوک الشرائي الإلکتروني، وأن هناک تبايناً في درجة تأثير متغيرات خصائص المتجر الإلکتروني على القيمة المدرکة للعميل، وکانت أکثر المتغيرات تأثيراً: خصائص المتجر الإلکتروني في مرحلة الشراء ثم مرحلة ماقبل الشراء، تليها مرحلة مابعد الشراء. وکانت أکثر متغيرات خصائص المتجر الإلکتروني تأثيراً في بناء رضا العميل هي خصائص المتجر الإلکتروني في مرحلة مابعد الشراء، ثم مرحلة الشراء، وأخيراً في مرحلة ماقبل الشراء. کما أن هناک تأثيرًا مباشرًا للقيمة المدرکة على رضا العميل. وتأثيرًا غير مباشرٍ لخصائص المتجر الإلکتروني على الرضا من خلال القيمة المدرکة، وعلى السلوک الشرائي الإلکتروني من خلال القيمة المدرکة للعميل ورضا العميل، وتأثيرًا آخر للقيمة المدرکة للعميل على السلوک الشرائي الإلکتروني من خلال الرضا.
وفي النهاية، أوصت الدراسة المنظمات بضرورة معرفة ودراسة احتياجات عملائها لتحدد أکثر متغيرات خصائص المتجر الإلکتروني إشباعاً لتلک الاحتياجات، ومن ثم تطبيقها؛ وذلک في ضوء حجم المنظمة ونوع عملها وإمکانياتها المادية، وبناء استراتيجيات تسويقية متجددة تهدف إلى تنمية العلاقة الإلکترونية بين الشرکة وعملائها.