خشان, محمد عبد النبي. (2021). توسيط إمتنان ورضا العميل في العلاقة بين المشارکة في خلق القيمة والنوايا السلوکية الإيجابية لعملاء الفنادق بمصر: الدور المعدل للعدالة المدرکة لسعر الخدمة. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 58(1), 403-459. doi: 10.21608/acj.2021.146601
محمد عبد النبي خشان. "توسيط إمتنان ورضا العميل في العلاقة بين المشارکة في خلق القيمة والنوايا السلوکية الإيجابية لعملاء الفنادق بمصر: الدور المعدل للعدالة المدرکة لسعر الخدمة". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 58, 1, 2021, 403-459. doi: 10.21608/acj.2021.146601
خشان, محمد عبد النبي. (2021). 'توسيط إمتنان ورضا العميل في العلاقة بين المشارکة في خلق القيمة والنوايا السلوکية الإيجابية لعملاء الفنادق بمصر: الدور المعدل للعدالة المدرکة لسعر الخدمة', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 58(1), pp. 403-459. doi: 10.21608/acj.2021.146601
خشان, محمد عبد النبي. توسيط إمتنان ورضا العميل في العلاقة بين المشارکة في خلق القيمة والنوايا السلوکية الإيجابية لعملاء الفنادق بمصر: الدور المعدل للعدالة المدرکة لسعر الخدمة. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2021; 58(1): 403-459. doi: 10.21608/acj.2021.146601
توسيط إمتنان ورضا العميل في العلاقة بين المشارکة في خلق القيمة والنوايا السلوکية الإيجابية لعملاء الفنادق بمصر: الدور المعدل للعدالة المدرکة لسعر الخدمة
قسم اداره الاعمال کلية التجارة جامعة المنصورة المنصورة مصر
المستخلص
تستثمر الحکومة المصرية بشکل کبير في الترويج لمواقعها السياحية وما يتبعها من تحسينات في قطاع الخدمات الفندقية لاستعادة ريادتها في صناعة الضيافة في المنطقة وتقديم صورة غير نمطية عن مصـر في ضوء رؤية مصـر 2030 للتنمية المستدامة، ويزداد الاهتمام بذلک القطاع أيضاً لدوره البارز في تنمية الناتج المحلي الإجمالي ودعم الاقتصاد المصري بالتبعية. ومن ثم تهدف الدراسة إلى بحث دور المشارکة في خلق القيمة على النوايا السلوکية الإيجابية من خلال توسيط امتنان ورضا عملاء الفنادق بمصر. کما تهدف إلى بحث الدور المعدل للعدالة المدرکة لسعر الخدمة في العلاقة بين أبعاد المشارکة في خلق القيمة وکل من امتنان ورضا العملاء. وقد تم الاعتماد على قائمة الاستقصاء عبر الإنترنت لتجميع البيانات الأولية اللازمة لاختبار فروض الدراسة لعينة قوامها 436 مفردة من عملاء الفنادق بمصر، کما تم تحليل البيانات باستخدام أسلوب نمذجة المعادلة الهيکلية PLS-SEM. وتمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود تأثير معنوي إيجابي للمشارکة في الإنتاج علي النوايا السلوکية الإيجابية لعملاء الفنادق المتمثلة في نوايا إعادة الزيارة، ونوايا نشر المراجعات الإيجابية عبر الإنترنت، والاستعداد لدفع أسعار استثنائية، في حين کان للقيمة أثناء الاستخدام تأثيراً معنوياً إيجابياً علي نوايا إعادة الزيارة، ونوايا نشر المراجعات الإيجابية فقط. کما أشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لکل من الامتنان والرضا على النوايا السلوکية الإيجابية للعملاء. بالإضافة إلى أن کل من الامتنان والرضا مجتمعين يتوسطان العلاقة بين أبعاد المشارکة في خلق القيمة والنوايا السلوکية الإيجابية للعملاء. کما أشارت النتائج إلى أن إدراک عملاء الفنادق لعدالة سعر الخدمة المقدمة يُقوي العلاقة بين المشارکة في الإنتاج وکل من امتنان ورضا العملاء، في حين يُقوي العلاقة بين القيمة أثناء الاستخدام وامتنان العملاء فقط.