عبد الشکور, هاني محمد جلال. (2021). إدمان العمل کمتغير معدل للعلاقة بين المناخ النفسي ومخرجات الرضا للعاملين في شرکات الهاتف المحمول بمصر. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 58(1), 185-219. doi: 10.21608/acj.2021.146591
هاني محمد جلال عبد الشکور. "إدمان العمل کمتغير معدل للعلاقة بين المناخ النفسي ومخرجات الرضا للعاملين في شرکات الهاتف المحمول بمصر". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 58, 1, 2021, 185-219. doi: 10.21608/acj.2021.146591
عبد الشکور, هاني محمد جلال. (2021). 'إدمان العمل کمتغير معدل للعلاقة بين المناخ النفسي ومخرجات الرضا للعاملين في شرکات الهاتف المحمول بمصر', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 58(1), pp. 185-219. doi: 10.21608/acj.2021.146591
عبد الشکور, هاني محمد جلال. إدمان العمل کمتغير معدل للعلاقة بين المناخ النفسي ومخرجات الرضا للعاملين في شرکات الهاتف المحمول بمصر. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2021; 58(1): 185-219. doi: 10.21608/acj.2021.146591
إدمان العمل کمتغير معدل للعلاقة بين المناخ النفسي ومخرجات الرضا للعاملين في شرکات الهاتف المحمول بمصر
قسم إدارة الأعمال المعهد العالي للعلوم الإدارية المنزلة مصر
المستخلص
يتمثل هدف البحث في اختبار الدور الذى يمکن أن يؤديه إدمان العمل في تعديل قوة العلاقة السببية بين المناخ النفسـي ومخرجات الرضا للعاملين في شرکات الهاتف المحمول موضع التطبيق، وقد تم جمع البيانات الأولية باستخدام قائمة استقصاء بعد أن وزعت على عينة مکونة من (366) مفردة، وبلغ عدد القوائم الصحيحة (318) قائمة، بمعدل استجابة بلغ (86,8%)، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج تمثلت أهمها في وجود علاقة موجبة ودالة احصائياً بين متغيرات البحث، کما أشارت النتائج إلى وجود دور معدل لإدمان العمل في تعديل قوة العلاقة بين المناخ النفسـي وأبعاد مخرجات الرضا للعاملين في شرکات المحمول موضع التطبيق، وفى ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات منها ضرورة أن تولي القيادات بشرکات الهاتف المحمول موضع التطبيق مزيد من الاهتمام الکافي بالمتغير المستقل المناخ النفسي، والمتغير المُعدِلإدمان العمل وذلک لانعکاس تأثيرهما في المتغير التابع مخرجات الرضا للعاملين.