• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 62 (2025)
المجلد المجلد 61 (2024)
المجلد المجلد 60 (2023)
المجلد المجلد 59 (2022)
المجلد المجلد 58 (2021)
المجلد المجلد 57 (2020)
العدد العدد 5
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 56 (2019)
المجلد المجلد 55 (2018)
المجلد المجلد 54 (2017)
المجلد المجلد 53 (2016)
المجلد المجلد 52 (2015)
عبد الرازق, کريم سيد. (2020). أمين الشکاوى المحلي: آلية مؤسسية للمساءلة المجتمعية للإدارة المحلية.. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 57(3), 245-275. doi: 10.21608/acj.2020.105253
کريم سيد عبد الرازق. "أمين الشکاوى المحلي: آلية مؤسسية للمساءلة المجتمعية للإدارة المحلية.". مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 57, 3, 2020, 245-275. doi: 10.21608/acj.2020.105253
عبد الرازق, کريم سيد. (2020). 'أمين الشکاوى المحلي: آلية مؤسسية للمساءلة المجتمعية للإدارة المحلية.', مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 57(3), pp. 245-275. doi: 10.21608/acj.2020.105253
عبد الرازق, کريم سيد. أمين الشکاوى المحلي: آلية مؤسسية للمساءلة المجتمعية للإدارة المحلية.. مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية, 2020; 57(3): 245-275. doi: 10.21608/acj.2020.105253

أمين الشکاوى المحلي: آلية مؤسسية للمساءلة المجتمعية للإدارة المحلية.

المقالة 8، المجلد 57، العدد 3، يوليو 2020، الصفحة 245-275  XML PDF (710.37 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/acj.2020.105253
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
کريم سيد عبد الرازق
قسم العلوم السياسية کلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة الإسکندرية الإسکندرية جمهورية مصر العربية
المستخلص
إن التفکير في إنشاء آليات جديدة تتمتع بالاستقلالية والنزاهة للتعامل مع الشکاوى والتظلمات على المستوى المحلي من ناحية، وتقوم بعملية رصد ومتابعة هذه الشکاوى وحلها من ناحية أخرى، سيُساهم في تنمية شعور المواطنين المحليين بالثقة في الأجهزة الحکومية بشکل عام، والإدارة المحلية بشکل خاص، ويشجع على المشارکة الشعبية من خلال المساءلة المجتمعية للإدارة المحلية.وتمثل هذه الآلية أحد عناصر إعادة "بناء الثقة" في الإدارة المحلية، باعتبارها الخطوة الأولى في إعادة بناء النظام المحلي المصري ککل، مما يساهم في مواجهة تعنت البيروقراطية المحلية، والقضاء على مظاهر سوء استخدام السلطة والنفوذ، فضلاً عن کونها وسيلة لمحاربة الفساد. وعليه، تتلخص المشکلة البحثية في تحديد أو التعرف على الکيفية التي يستجيب بها أمين الشکاوى المحلي لشکاوى المواطنين ومساهمته في علاجها مما ينعکس على رضاء المواطنين عن الأداء الحکومي والمحلي في التجارب المعاصرة، مع الأخذ في الاعتبار الدروس المستفادة التي يمکن استخلاصها نحو تطوير آلية أمين الشکاوى المحلي في مصر. وقد انتهت الدراسة ضمن نتائجها إلى أن إنشاء مؤسسة جديدة أفضل من محاولة إصلاح المؤسسات القائمة، ووفرت المتطلبات اللازمة لتفعيل فکرة أمين الشکاوى المحلي، وأبرزها: إجراء حوار مجتمعي، والتدرُج في تطبيق واختبار الآلية قبل تعميمها، وضرورة تنظيم حملة تسويقية وترويجية لأمين الشکاوى المحلي، وتحديد طريقة عمله، وضرورة توفير هيکل تنظيمي وإداري مناسب.
الكلمات الرئيسية
المساءلة المجتمعية؛ الشکاوى؛ أمين الشکاوى المحلي؛ الإدارة المحلية؛ المشارکة الشعبية
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 1,754
تنزیل PDF: 5,770
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.