قسم العلوم السياسية کلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة الإسکندرية الإسکندرية جمهورية مصر العربية
المستخلص
إن التفکير في إنشاء آليات جديدة تتمتع بالاستقلالية والنزاهة للتعامل مع الشکاوى والتظلمات على المستوى المحلي من ناحية، وتقوم بعملية رصد ومتابعة هذه الشکاوى وحلها من ناحية أخرى، سيُساهم في تنمية شعور المواطنين المحليين بالثقة في الأجهزة الحکومية بشکل عام، والإدارة المحلية بشکل خاص، ويشجع على المشارکة الشعبية من خلال المساءلة المجتمعية للإدارة المحلية.وتمثل هذه الآلية أحد عناصر إعادة "بناء الثقة" في الإدارة المحلية، باعتبارها الخطوة الأولى في إعادة بناء النظام المحلي المصري ککل، مما يساهم في مواجهة تعنت البيروقراطية المحلية، والقضاء على مظاهر سوء استخدام السلطة والنفوذ، فضلاً عن کونها وسيلة لمحاربة الفساد. وعليه، تتلخص المشکلة البحثية في تحديد أو التعرف على الکيفية التي يستجيب بها أمين الشکاوى المحلي لشکاوى المواطنين ومساهمته في علاجها مما ينعکس على رضاء المواطنين عن الأداء الحکومي والمحلي في التجارب المعاصرة، مع الأخذ في الاعتبار الدروس المستفادة التي يمکن استخلاصها نحو تطوير آلية أمين الشکاوى المحلي في مصر. وقد انتهت الدراسة ضمن نتائجها إلى أن إنشاء مؤسسة جديدة أفضل من محاولة إصلاح المؤسسات القائمة، ووفرت المتطلبات اللازمة لتفعيل فکرة أمين الشکاوى المحلي، وأبرزها: إجراء حوار مجتمعي، والتدرُج في تطبيق واختبار الآلية قبل تعميمها، وضرورة تنظيم حملة تسويقية وترويجية لأمين الشکاوى المحلي، وتحديد طريقة عمله، وضرورة توفير هيکل تنظيمي وإداري مناسب.