جامعة الإسکندرية، کلية التجارة
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
2682-4183
2682-4191
57
1
2020
01
01
مقدمة العدد
1
2
AR
10.21608/acj.2020.79835
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_79835.html
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_79835_4051284700b3330a5c3c033c0257a676.pdf
جامعة الإسکندرية، کلية التجارة
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
2682-4183
2682-4191
57
1
2020
01
01
قياس أثر نظم المناعة التنظيمية علي العلاقة بين إدراک الشائعات التنظيمية والأداء التکيفي -دراسة ميدانية علي العاملين بشرکات الأدوية بمدينة العاشر من رمضان
1
50
AR
شريف سعيد
متولي
قسم إدارة الأعمال
کلية التجارة
جامعة الزقازيق
الزقازيق
جمهورية مصر العربية
sherif.metwally@gmail.com
مها محمد
البنوي
قسم إدارة الأعمال
کلية التجارة
جامعة الزقازيق
الزقازيق
جمهورية مصر العربية
maha_elbanawey@yahoo.com
10.21608/acj.2020.79832
استهدفت الدراسة الحالية قياس أثر نظم المناعة التنظيمية علي العلاقة بين إدراک الأفراد للشائعات التنظيمية وأدائهم التکيفي بالتطبيق علي شرکات صناعة وإنتاج الأدوية البشـرية بمدينة العاشـر من رمضان. واستندت في تحقيق هذا الهدف إلى تطوير ثلاثة فروض، وباستخدام قائمة استقصاء تم تجميع البيانات الأولية المتعلقة بمتغيرات الدراسة من خلال عينة قوامها 344 مفردة من العاملين بهذه الشـرکات؛ حيث تم استخدام اسلوب الانحدار البسيط في التعرف علي طبيعة العلاقة بين إدراک الأفراد للشائعات التنظيمية وأدائهم التکيفي. وعبر الإصدار الثالث للبرنامج الإحصائيSmartPLS - کأحد تطبيقات نموذج المعادلة الهيکلية- تم قياس مدي التجانس بين مسارات العلاقات لمتغيري الدراسة المستقل والتابع بالنسبة لفئات المتغيرات الديموغرافية (والتي تضمنت: النوع، والعمر، والخبرة) ، وکذلک التعرف علي طبيعة مسار العلاقة بين متغيرات الدراسة الثلاثة مجتمعة. وتوصلت النتائج عدم وجود علاقة معنوية بين إدراک الأفراد للشائعات التنظيمية وأدائهم التکيفي، کما کشفت عن الأثر المُعِدل للمناعة التنظيمية على العلاقة بين إدراک الأفراد للشائعات التنظيمية وأدائهم التکيفي، وکذلک وجود اختلافات ذات دلالة احصائية في طبيعة العلاقة بين إدراک الأفراد للشائعات التنظيمية وأدائهم التکيفي کدالة في بعض فئات المتغيرات الديموجرافية. واختُتمت الدراسة بمناقشة النتائج ودلالاتها، وکذلک التطبيقات الإدارية لنتائج الدراسة ، وأخيراً حدودها والدراسات المستقبلية المقترحة.
نظم المناعة التنظيمية,الشائعات التنظيمية,الأداء التکيفي,شرکات الأدوية,مدينة العاشر من رمضان
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_79832.html
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_79832_9254b94c6a423153a95a48b7d7b57495.pdf
جامعة الإسکندرية، کلية التجارة
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
2682-4183
2682-4191
57
1
2020
01
01
واقع التفکير الإستراتيجي لدى مدراء شرکات التأمين الأردنية المساهمة العامة
51
92
AR
محمد نصار
المرشد
0000-0002-2329-2785
کلية الأميرة عالية الجامعية – جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن
dr.mohammad.almarshad@bau.edu.jo
10.21608/acj.2020.79836
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التفکير الإستراتيجي في شرکات التأمين الأردنية المساهمة العامة المسجلة في سوق عمان المالي، من وجهة نظر المدراء في المستويات الإدارية الثلاثة في هذه الشرکات، وذلک من خلال التعرف على مدى وضوح المفهوم العلمي للتفکير الإستراتيجي لدى مدراء هذه الشرکات، وواقع الممارسة وتطبيق مهارات هذا المفهوم، وذلک من أجل الخروج بعدد من التوصيات التي يمکن أن تساهم في تطوير مستوى ممارسة التفکير الإستراتيجي لديها، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسة هذه الظاهرة، واعتمد الباحث على مجموعة من الکتب والمجلات، بالإضافة إلى استبانة أعدت خصيصاً للقيام بهذه الدراسة، وقد بلغ حجم مجتمع الدراسة 27 شرکة تأمين مسجلة في سوق عمان المالي، وقد تم توزيع 81 استبانة وذلک بواقع 3 استبانات لکل شرکة لثلاثة مستويات إدارية، وتم استرجاع 60 استبانة، حيث خضعت للتحليل باستخدام برنامج SPSS الإحصائي. استخدم الباحث أربعة عناصر لقياس المعرفة بالمفهوم العلمي ومستوى ممارسة مهارات التفکير الإستراتيجي وهي: )1) المفهوم العلمي للتفکير الإستراتيجي )2) التفکير التأملي Reflective Thinking )3) إعادة صياغة التفکير Reframing Thinking 4)) التفکير النظمي Systems Thinking. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن شرکات التأمين الأردنية المساهمة العامة المسجلة في سوق عمان المالي لديها مستوى عالٍ في معرفة المفهوم العلمي للتفکير الإستراتيجي، بالإضافة إلى مستوى عالٍ في استخدام مهاراته، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الشخصية للمبحوثين، والمفهوم العلمي للتفکير الإستراتيجي، وممارسة مهارات التفکير الإستراتيجي في الشرکات المبحوثة.
التفکير الإستراتيجي,شرکات التامين,الاردن
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_79836.html
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_79836_ab8aeec88a1136ca34902efbed52593f.pdf
جامعة الإسکندرية، کلية التجارة
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
2682-4183
2682-4191
57
1
2020
01
01
أثر تطبيق الحکومة الإلکترونية على النمو الإقتصادي: دراسة قياسية على الحالة المصرية خلال الفترة (2003-2018)
93
128
AR
تغريد عبد العزيز
حسوبة
کلية الإقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة
10.21608/acj.2020.79837
أدى التقدم الشديد في الاقتصاد الرقمي وما أفرزه من تطورات هائلة في مجال تکنولوجيا الإتصالات والمعلومات إلى ظهور الحکومة الإلکترونية (E-government) تلک التي توفر الخدمات العامة للمواطنين بإستخدام الوسائل التکنولوجية الحديثة. وفي هذا الإطار تسعى الدراسة إلى معرفة ما إذا کان تبني وتطور أداء الحکومة الإلکترونية يؤثر على إنتاجيتها ومن ثم النمو الاقتصادي في مصر مع أخذ متغير الفساد في الإعتبار بصفته متغيرًا وسيطًا ومهمًا في العلاقة، ثم دراسة إمکانية نجاح تطبيق حکومة الهاتف المحمول والتي توفر الخدمات العامة للمواطنين بإستخدام الهواتف المحمولة والهواتف الذکية. تستخدم الدراسة منهجين، الأول هو المنهج الوصفي والإستقرائي في عرض وشرح الإطار النظري للعلاقة بين المتغيرات المختلفة، فضلًا عن نتائج إستطلاع رأي عن حکومة الهاتف المحمول بمصر. أما المنهج الثاني فهو المنهج القياسي لتحليل أثر تطور أداء الحکومة الإلکترونية على النمو الإقتصادي، أوضحت النتائج وجود أثر إيجابي ومعنوي لتطور الحکومة الإلکترونية على النمو الإقتصادي سواء بشکل مباشر أو بشکل غير مباشر من خلال متغير الفساد کمتغير وسيط، مما يظهر إتفــاقًا مع الإتجاه السائد في الدراسات السابقة بالنسبة للحکومة الإلــکترونية وإتفــاقًا مع فرضية أثر الرمــال في العجلات(Sanding the wheels) بالنسبة للفساد وأثره على النمو الاقتصادي.
الحکومة الإلکترونية,حکومة الهاتف المحمول,النمو الإقتصادي,الفساد
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_79837.html
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_79837_b0c29979e28b848757a619f446fcc5bd.pdf
جامعة الإسکندرية، کلية التجارة
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
2682-4183
2682-4191
57
1
2020
01
01
دور الاستقواء بين العاملين بمصلحة الضرائب المصرية في العلاقة بين السمات الشخصية والانفصال النفسي
129
166
AR
أماني أحمد
الشيمى
کلية التجارة- جامعة دمياط
أمير علي
شوشة
کلية التجارة- جامعة دمياط
10.21608/acj.2020.79838
سعت هذه الدراسة إلى استقصاء الأثر المباشر للسمات الشخصية للعاملين بمصلحة الضرائب المصرية على قدرتهم على الانفصال النفسي في أثناء تواجدهم خارج مکان العمل، وکذلک اختبار ما إذا کان الاستقواء في مکان العمل يتوسط العلاقة بين السمات الشخصية والانفصال النفسي. واعتمدت الدراسة على أسلوب الانحدار المتعدد لاختبار أثر السمات الشخصية على الانفصال النفسي، وتصميم مجموعة من نماذج الانحدار المتعدد وفقاً للمنهجية التي أوضحها بارون وکينى (Baron and Kenny, 1986) لاختبار الدور الوسيط للاستقواء في مکان العمل في العلاقة بين السمات الشخصية والانفصال النفسي. واعتمدت الدراسة على استمارة استقصاء لجمع البيانات عن متغيرات الدراسة من عينة قوامها 384 مفردة. وأوضحت نتائج الدراسة وجود أثر سلبى معنوي لکل من الانبساطية والقبول والانفتاح على الجديد على التعرض للاستقواء في مکان العمل، کما أوضحت وجود أثر إيجابي معنوي للعصابية على التعرض للاستقواء في مکان العمل، وتوصلت أيضا إلى وجود أثر إيجابي معنوي ليقظة الضمير على قدرة العامل على الانفصال النفسي عن عمله في أثناء أوقات الراحة، وأثر سلبى معنوي للعصابية على قدرة العامل على الانفصال النفسي عن عمله أثناء أوقات الراحة، کما أوضحت النتائج أن التعرض للاستقواء في مکان العمل يتوسط بشکل جزئي العلاقة بين کل من يقظة الضمير والعصابية وقدرة العامل على الانفصال النفسي عن عمله في أثناء أوقات الراحة. وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات لصانعي القرار في مصلحة الضرائب المصرية بغرض تعزيز قدرة العامين على الانفصال النفسي والحد من سلوکيات الاستقواء في مکان العمل، وتوصيات بدراسات مستقبلية.
الاستقواء في مکان العمل,السمات الشخصية,الانفصال النفسي
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_79838.html
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_79838_778c11404e1164cb2a84ee911a534d81.pdf
جامعة الإسکندرية، کلية التجارة
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
2682-4183
2682-4191
57
1
2020
01
01
مدى فاعلية المسئولية الإجتماعية للشرکة فى مقابل الإعلان فى بناء سمعة الشرکة والنية نحو الشراء: فى ظل الدور الوسيط للثقة والصورة الذهنية ورضاء العملاء
167
202
AR
أنطوان إسکندر
سرجيوس
کلية التجارة– جامعة الإسکندرية
antwanesk1@hotmail.com
10.21608/acj.2020.79996
قامت هذه الدراسة بأختبار تأثير کل من نشاط المسئولية الاجتماعية للشرکة، والاعلان على سمعة الشـرکة، وعلى النية نحو الشراء. کما أختبرت الدراسة الدور الوسيط للثقة، والصورة الذهنية، ورضاء العملاء. وطبقت هذه الدراسة على قطاع البنوک التجارية، بأعتبارة من أهم القطاعات الخدمية التى تعتمد کثيراً على سمعتها فى جذب العملاء والحفاظ عليهم. وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوى للمسئولية الاجتماعية للشـرکة على متغيرات الثقة، والصورة الذهنية، ورضاء العملاء. کما توصلت أيضاً لوجود تأثير للثقة والرضا على سمعة الشرکة. وعلى النقيض من ذلک، لم تتوصل الدراسة لوجود تأثير للاعلان على متغيرات الثقة، والصورة الذهنية. وتؤکد تلک النتائج على فاعلية نشاط المسئولية الاجتماعية للشرکة فى مقابل الاعلان. أيضاً نجحت الدراسة فى إثبات وجود تأثير معنوى مباشر للمسئولية الاجتماعية للشرکة على نية الشراء. أخيراً، اثبتت الدراسة وجود تأثير مباشر للاعلان على السمعة، وتشير تلک النتيجة إلى أنه على الرغم من ضعف الاعلان فى بناء أسس قوية وعميقة لسمعة الشرکة، مثل الثقة والصورة الذهنية إلا أنه له دور فى انتشار سمعة الشرکة.
المسئولية الاجتماعية للشرکة,الاعلان,سمعة الشرکة,الثقة,الصورة الذهنية,رضاء العملاء,والنيه نحو الشراء
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_79996.html
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_79996_47056c3971874d53f751da731063745e.pdf
جامعة الإسکندرية، کلية التجارة
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
2682-4183
2682-4191
57
1
2020
01
01
أثر مکونات وأبعاد المزيج التسويقي الدولي على القدرة التنافسية للمؤسسات: دراسة تطبيقية على بعض مؤسسات القطاع الخاص الکويتية
203
232
AR
عادل خير الله
بن عبد الله
کلية الدراسات التجارية- بدولة الکويت
فايزة خير الله
بن عبد الله
کلية الدراسات التجارية- بدولة الکويت
fayza_abdullah@hotmail.com
10.21608/acj.2020.80002
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر مکوّنات وأبعاد المزيج التسويقي الدولي على القدرة التنافسية للمؤسسات دراسة تطبيقية على بعض مؤسسات القطاع الخاص الکويتية واستشراف تأثير کلّ عنصر من عناصر المزيج التسويقي الدولي الأربعة: المنتج والسعر والترويج والتوزيع على تعزيز القدرة التنافسية لممارسات أنشطة التسويق الدولي. أظهرت النتائج وجود علاقات ارتباط وتأثير بين المزيج التسويقي الدولي والقدرة التنافسية، وکذلک بين کلّ بُعْد من أبعاد ومکوّنات المزيج التسويقي الدولي: المنتج والسعر والترويج والتوزيع وبين القدرة التنافسية لمؤسسات القطاع الخاص الکويتية عند مستوى معنوية 0.05=α. وأوصت الدراسة أنْ يهتمّ مسؤولو المؤسسات الکويتية العاملة في الأسواق الدولية ببناء مزيج تسويقي متوافق مع الأسواق الدولية، وتنمية مهارات مسئولي المؤسسات الکويتية تجاه بناء مزيج تسويقي دولي مناسب للأسواق المستهدفة، مع تعزيز القدرة التنافسية من خلال الأبعاد الأربعة الرئيسية للمزيج التسويقي وتطويرها بشکل مستمر.
التسويق الدولي- المزيج التسويقي الدولي- المنتج- التسعير- الترويج,التوزيع,القدرة التنافسية,مؤسسات القطاع الخاص بالکويت
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_80002.html
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_80002_b8f4a6510adb1d8d57ff0fc2aa5c6129.pdf
جامعة الإسکندرية، کلية التجارة
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
2682-4183
2682-4191
57
1
2020
01
01
تقييم الموانئ البحرية الخضراء المستدامة في مصر: دراسة حالة موانئ الإسکندرية والدخيلة
235
260
AR
أمانى
الشيمى
کلية التجارة قسم ادارة الاعمال جامعة دمياط مدينة دمياط الجديدة
elshimyamany@yahoo.com
مي
صلاح الدين
0000-0002-4415-0794
کلية النقل الدولي واللوجيستيات
الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري
maysalah28@yahoo.com
10.21608/acj.2020.79839
يعتبر الهدف الرئيسي من هذا البحث هو تقييم المشکلات الرئيسية التي تواجه الموانئ البحرية المصرية نحو تطبيق مفهوم الميناء الأخضر المستدام SGP وتحديد المتطلبات المطلوبة من الموانئ المصرية لتکون ميناء صديق للبيئة. تم جمع البيانات من خلال المقابلات الشخصية والاستبيان عبر الإنترنت الذي تم إجراؤه على 70 شخصًا من هيئة ميناء الإسکندرية والدخيلة والمجتمع لتحديد العوائق التي تواجه مفهوم SGP وتحديد أفضل الممارسات للتغلب على المشکلات الموجودة. أخيرًا ، أظهرت النتائج أن کلاً مينائي الاسکندرية والدخيلة قريبان من کونهما ميناء اخضر SGP لکنهما يعانيان من نقص الموارد والوعي وبدائل موارد الطاقة النظيفة.
أثر الموانئ الإقتصادى,الموانئ الخضراء المستدامة,الموانئ المصرية
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_79839.html
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_79839_ee2b59a080d6a93cf6dc6fb5bca51b4c.pdf
جامعة الإسکندرية، کلية التجارة
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
2682-4183
2682-4191
57
1
2020
01
01
تأثير ممارسة سلسة الإمداد الرشيق على أداء سلسة الإمداد في قطاع التصنيع بمصر
261
304
AR
هناء محمد
محمود
الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري
hanaaabdou@hotmail.com
أشرف عادل
لبيب
الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري
dr.a.labib@aast.edu
عائشة طارق
نور
الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري
aishenoour@aast.edu
10.21608/acj.2020.79841
الهدف العام من هذا البحث هو تحديد تأثير ممارسة نظام الإنتاج الرشيق (تقليل الفاقد) على أداء سلسلة الإمداد فى قطاع التصنيع فى مصر، حيث تم اقتراح إطار تجريبي لممارسات سلسلة الإمداد الرشيقة لتشمل العمليات الخمس (الخطة، التوريد، الصنع، التوصيل، الإرجاع) لنموذج مرجع عمليات سلسة الإمداد SCOR الذي يمثل العمليات الرئيسية لإدارة سلسلة الإمداد. تبنت هذه الدراسة تصميمًا بحثيًا تفسيريًا کميًا لإختبار بشکل تجريبى مدى تطبيق ممارسة الإنتاج الرشيق في قطاع التصنيع<strong>.</strong>في مصر خلال الخمس عمليات التى تمثل نموذج ال SCOR وللتحقق من تأثير تطبيق ممارسات سلسة الإمداد الرشيقةعلى الأداء الکلى لسلسة الإمداد (التکلفة والوقت والجودة والمرونة)<strong>.</strong> تم توزيع إستبيان إستقصائي على مديرون من عدد ثلاثون شرکة تصنيع فى مختلف الصناعات ، تقوم هذه الشرکات بتطبيق ممارسات الإنتاج الرشيق في عملياتها ، و تم الحصول على ستة و ستون رد کإستبيانات صالحة للدراسة. أظهرت النتائج أولاً، تحديد والتحقق التجريبى من درجة تطبيق ممارسات الإنتاج الرشيق عبر إدارة سلسة الإمداد للترکيز على ممارسات سلسة الإمداد الرشيقة الأکثر شيوعاً والأولى بين قطاعات التصنيع المختلفة في مصر. ثانيًا، تأثير ممارسات سلسة الإمداد الرشيقة على الأداء الکلى لسلسة الإمداد، على الرغم من أن جميع الجوانب لا تهم بنفس القدر والأثر. نظراً لأن ممارسات تحليل تدفق القيمة أو تعيين تدفق القيمة (VSA <strong>أو</strong>VSM)، و تقليل الفاقد فى التصنيع الداخلى<strong>(</strong>LSF<strong>) </strong>، وإدارة علاقات العملاء<strong>(</strong>CRM<strong>) </strong>، وإدارة تکنولوجيا المعلومات<strong> (</strong>IT<strong>) </strong>لهم تأثير إيجابي على الأداءالکلى لسلسلة الإمدادفي حين أن کلاً من إدارة علاقات الموردين<strong> (</strong>SRM<strong>) </strong>و نظام الإنتاج فى الوقت المحدد <strong>(</strong>JIT<strong>)</strong> ليس لديهم أى تأثير<strong>.</strong>
الإنتاج الرشيق,إدارة سلسلة الإمداد الرشيق,أداء سلسلة الإمداد,ممارسات إدارة سلسلة الإمداد
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_79841.html
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_79841_d0d766cd195353028121d6ee7fa6af0d.pdf
جامعة الإسکندرية، کلية التجارة
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية
2682-4183
2682-4191
57
1
2020
01
01
نماذج التعلم الآلي والتنبؤ بالتعثر المالي للشرکات الصغيرة والمتوسطة في البيئة المصرية
305
344
AR
تامر حسن
شهوان
کلية التجارة – جامعة الزقازيق
tamershahwan74@gmail.com
ميسرة أحمد
فضل
معهد الدلتا العالي للحاسبات والعلوم الادارية
maisarafadel@yahoo.com
10.21608/acj.2020.80006
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مساهمة المؤشرات المالية وخصائص الشرکات، ومؤشرات الاقتصاد الکلي في التنبؤ بالتعثر المالي للشرکات المصـرية المساهمة الصغيرة والمتوسطة، ومن ناحية أخرى، تهدف الدراسة إلي مقارنة نماذج التنبؤ بإستخدام الشبکات العصبية الاصطناعية، ومتجهات الدعم التمييزي کنماذج للتعلم الآلي المستمدة من الذکاء الإصطناعي، مع النماذج التقليدية مثل التحليل التمييزي متعدد المتغيرات والانحدار اللوجستي لتحديد التحسن في أداء نموذج التنبؤ بالتعثر المالي، بالنسبة لمساهمة المتغيرات غير المالية والاقتصادية. وقد توصلت نتائج الدراسة إلي أن إستخدام کل من المتغيرات المالية ومتغيرات خصائص الشـرکات (العمر ونوع الصناعة) يزيد من دقة التنبؤ بالتعثر المالي بين الشرکات من هذا النوع. و في ذات الوقت، فإن إدراج المعلومات ذات الصلة بالاقتصاد الکلي ليس لها أي تأثير على الدقة التنبؤية للشبکات العصبية. علاوة على ذلک، ووفقًا لنتائج استخدام عينة الاختبار ومقاييس الأداء تؤکد النتائج التي توصلت إليها الدراسة تفوق نموذج الشبکات العصبية المتعددة الطبقات من حيث دقة التنبؤ على باقي الأساليب الأخري المستخدمة.
التعثر المالي,الذکاء الاصطناعي,التنبؤ,الشرکات الصغيرة والمتوسطة
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_80006.html
https://acjalexu.journals.ekb.eg/article_80006_5f15593be29dc797465c850e521ab708.pdf